قنا: البشير يبحث تنفيذ اتفاق الدوحة مع “حركة تحرير السودان”

حث الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم، مع السيد أبو القاسم الإمام وزير الدولة بديوان الحكم الاتحادي رئيس/ حركة تحرير السودان..الثورة الثانية/ ، مسار تعزيز السلام في البلاد وجهود تنفيذ اتفاقية الدوحة للسلام في دارفور.
وقال أبو القاسم ، في تصريحات لوكالة السودان للأنباء، إن اللقاء تناول مسار تنفيذ الترتيبات الأمنية لـ/حركة تحرير السودان ..الثورة الثانية/، مبينا أن الحركة بذلت مجهودات كبيرة لتنفيذ هذا الملف .
واعتبر أن اللقاء مع الرئيس السوداني أعطى دفعة لهذا الملف للإسراع في تنفيذه حتى تتمكن الحركة من التحول إلى حزب سياسي .
وأضاف رئيس /حركة تحرير السودان ..الثورة الثانية /أن المباحثات تطرقت إلى كيفية تنشيط عمل المفوضيات المتعلقة بالسلام في دارفور خاصة فيما يتعلق بالعودة الطوعية للنازحين واللاجئين وتوفير الخدمات لهم في مناطق العودة بجانب قضايا إعمار ما دمرته الحرب، في ظل ما تشهده دارفور من وضع أمني مستقر بعد نجاح الحملة القومية لجمع السلاح.
وكانت وثيقة الدوحة للسلام في دارفور وقعت بوساطة قطرية يوم 14 يوليو 2011 بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة التي تضم مجموعة من الحركات المنشقة، في حين غابت عن الاتفاقية حركتا تحرير السودان والعدل والمساواة.
وفي 23 يناير2017 تم توقيع اتفاق بين حكومة السودان وحركة /تحرير السودان .. الثورة الثانية/ لتنضم بعدها الحركة لاتفاق سلام الدوحة ومسيرة الحوار الوطني بالبلاد.