قمة رئاسية بين البشير والرئيس الصيني ببكين اليوم وزير النفط يكشف عن اتفاقيات بين الخرطوم وبكين لزيادة إنتاج النفط بالبلاد

بكين- الخرطوم: الصيحة

وصل رئيس الجمهورية عمر إلى العاصمة الصينية بكين، على رأس وفد رفيع المستوى، للمشاركة في منتدى التعاون الصيني الإفريقي الذي تستضيفه الصين، غداً وبعد غد، وسيعقد البشير، اليوم الأحد، جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس الصيني شي جين بينغ تُناقش علاقات البلدين.

وكشف وزير النفط والغاز أزهري عبد القادر في تصريح صحفي على هامش أعمال قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي ببكين أمس، عن اتفاق مع الشركة الصينية الوطنية للنفط لزيادة الإنتاج في مربعات 2، 4، 6 التي تعمل بها الشركة وفحص ودراسة المربعات الاستكشافية من مربع (8 ــ 15) والمربعات من ( 18 ــ 20) بجانب مربع 23 و 24 للدخول في شراكات جديدة حولها.

فيما أعلن وزير النقل والطرق والجسور المهندس مكاوي محمد عوض عن اكتمال الدراسة الاقتصادية والفنية والبيئية لخط السكة الحديد الرابط بين بورتسودان وانجمينا والتوقيع عليها غداً مع الشركة الصينية لبناء السكك الحديدية للشروع في التنفيذ.

وأكد وزير النفط والغاز أزهري عبد القادر، أنه تم التوافق على أن تستمر الشركة الوطنية الصينية في مجال استكشاف وتطوير وإنتاج الغاز.

وكشف سفير لدى الصين أحمد شاور ـ بحسب وكالة السودان للأنباء ـ عن مباحثات تُجرى لجدولة سداد ديون السودان على الصين في النفط،. وأعلن عن تفعيل مشروع تم التوقيع عليه سابقا لـ(4 قاطرات ركاب تحوي 40 عربة تعمل في خط الخرطوم بورتسودان يتوقع أن تُفعّل هذه المشاريع خلال زيارة الرئيس البشير.

وأعلن الوزير عن التوصل إلى اتفاقية قسمة إنتاج جديدة في مربعي2أ ، و4 ما يتطلب موافقة الشركات الأخرى العاملة فيهما، وقال إن هذا الأمر تعهدت به الشركة الصينية، وأكد أنه تم الاتفاق أيضاً على تجديد اتفاقيات وبروتكولات التدريب المتعثرة من قبل لثلاثة أعوام، وإنشاء معهد لدراسات وبحوث النفط في السودان.

وأوضح أن كل هذه الاتفاقيات تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى، وسيتم التوقيع الكامل عليها اليوم أمام رئيس الجمهورية.

وأعلن عن التوقيع اليوم على اتفاق مع شركة صينية أخرى في مربع 4 لإيقاف حرق الغاز وذلك لإنتاج غاز الطبخ والغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء والغاز المكثف للاستخدامات الأخرى، وقال إن ما تم الاتفاق عليه يمثل إنجازاً كبيراً سيعيد نفط السودان سيرته الأولى.

وأكد وزير النقل في تصريح صحفي ببكين الجدوى الاقتصادية الكبيرة المشتركة للبلدين من هذا الخط، وأكد مكاوي شروع الشركة الصينية في بناء مصنع للفلنكات الخرصانية للخط بمدينة سنار بمواصفات الاتساع القياسي والمزدوج الذي يشمل المتسع والضيق، وأعلن أن المصنع سيكتمل قبل نهاية العام الجاري وسيتم افتتاحه في الربع الأول من العام القادم.

وفي ذات السياق، قال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الفريق د. محمد عثمان الركابي إن اللجنة الوزارية المشتركة بين السودان والصين ناقشت خلال اجتماعاتها ببكين التحديات التي تواجه العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتم التوصل حولها إلى حلول مرضية للطرفين، وأعلن أنه تم الاتفاق حول القضايا العالقة وتطوير الاستثمار ومواصلة تمويل مشروعات الطاقة المتجددة والبترول والزراعة والإنتاج الحيواني، واضاف أن اللجنة بحثت مشروعات استراتيجية في إطار مبادرة الحزام وطريق الحرير بما يعزز الاقتصاد السوداني وقدراته على زيادة الصادرات.

ومن المُقرر أن يعقد البشير جلسة مباحثات رسمية مع رئيس مجلس رأس الدولة الصيني، بجانب لقاءات ثنائية مع القادة الأفارقة، ومديري الشركات الصينية الكبرى، ويشهد مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات.

وقال السفير أحمد شاور سفير السودان لدى الصين في تصريح صحفي أن الرئيسين سيبحثان وسائل تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين واستدامتها، معرباً عن أمله أن يعطي اللقاء دفعة جديدة للعلاقات بين البلدين ونقلها نحو آفاق أرحب.

وأعلن شاور أن الرئيس سيشهد اليوم توقيع عدد من الاتفاقيات بين الشركات الصينية والجانب السوداني، ويتضمن برنامج رئيس الجمهورية لقاءات ثنائية مع القادة الأفارقة المشاركين في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي.