قمة دول البحيرات تختتم أعمالها وتوافق بالإجماع على استضافة السودان لدورتها الثامنة

الأخبار السياسية
290
0

 

برازفيل (موفد سونا)- اختتمت مساء اليوم بالعاصمة الكنغولية برازافيل أعمال الدورة السابعة لقمة رؤساء دول وحكومات إقليم البحيرات والتي يشارك فيها الاستاذ حسبو محمد عبدالرحمن نائب رئيس الجمهورية.
وقال السفير عطا المنان بخيت وزير الدولة بوزارة الخارجية إن القمة ناقشت قضايا النزاع في الاقليم لاسيما في بورندي والكنغو الديمقراطية وافريقيا الوسطى وجنوب السودان باعتبار أن الوضع في هذه الدول وضع حساس يتطلب تضافر الجهود الاقليمية والدولية لإيجاد المعالجات اللازمة لهذه الأزمات، مبينا أن القمة أكدت ضرورة تحييد الحركات السالبة التي تهدد السلام والأمن في دول المنطقة سواء كان ذلك في السودان أو جنوب السودان اوالكنغو الديمقراطية أو بورندي.
وأوضح أن قمة الرؤساء أجمعت على ضرورة إعادة النظر في الوضع المالي لمنظمة البحيرات باعتبار أن المنظمة تعاني من مشكلات في تمويل برامجها وأنشطتها وقال إن السودان ورواندا طالبا بإعادة ربط قضية الوضع المالي في المنظمة بإعادة النظر في البناء الهيكلي والتوظيف فيها.
وقال وزير الدولة بالخارجية إن نائب رئيس الجمهورية قدم مقترحا باستضافة السودان للدورة الثامنة لقمة رؤساء دول وحكومات إقليم البحيرات والمزمع عقدها في عام 2019م وقد وافق الرؤساء على المقترح بالإجماع .