قمة الشباب الأفريقي بالخرطوم تناقش عدداً من الأوراق

الأخبار السياسية
332
0

 

ناقشت قمة الشباب بالبرلمان الأفريقي التي يستضيفها السودان في الفترة من 12-14 نوفمبر الجاري في جلستها امس برئاسة الأستاذة حياة آدم عضو المجلس الوطني رئيس اللجنة الفرعية للشؤون الأوربية عددا من أوراق العمل .
وتناولت الأوراق الإدماج الفعال للشباب في صنع القوانين الوطنية والرقابة على السياسات والآليات والاستراتيجيات، إضافة للميزانية والرقابة الفعالة للشباب في البرلمانات الوطنية والتحديات والفرص المتاحة، بجانب الفجوة بين الأجيال في البرلمانات الأفريقية وضرورة ردمها .
وطالب السفير بوزارة الخارجية صلاح حماد؛ بمصادقة الدول الأعضاء على الميثاق الأفريقي للشباب، مؤكداً أنه يمثل أرضية قانونية على المستوى القاري، داعياً للمضي في إنشاء مجالس للشباب على المستوى الوطني واعتماد خارطة الطريق لتنفيذ هذا الميثاق.
من جانبه؛ طالب هنري بريان عن مركز قدرات التنمية بدولة سيراليون بوجود حصة محددة للشباب البرلمانيين لتجاوز الفجوة بين الأجيال ورفع نسبة تمثيلهم في المؤسسات البرلمانية الإقليمية، داعياً لتغيير الصورة الذهنية بجعل القادة من الشباب .
وأشار كلود كاماندا نائب رئيس مجموعة الشباب بالبرلمان الأفريقي إلى التشريعات والقوانين التي تمكن من عملية المراقبة والشفافية والحكم الرشيد وقيم المحاسبة، محذراً من أن المسائل المالية في الأداء الفعال وكذلك تأثير السلطة التنفيذية على البرلمانات، مشيراً لدور البرلمانيين الشباب في هذا المجال .