قطر: 21 ألف شركة منذ بداية الحصار

الدوحة 19 – 11 – 2018 ( الجزيرة ) – كشف رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر خليفة بن جاسم آل ثاني أن إجمالي عدد الشركات الجديدة التي تأسست في البلاد منذ بدء الحصار وحتى نهاية أغسطس  الماضي، بلغ نحو 21 ألف شركة مسجلة لدى الغرفة.

وقال في حوار مع وكالة الأنباء القطرية (قنا) إن إطلاق هذا الكم من الشركات في تلك الفترة المحدودة يؤكد جاذبية المناخ الاستثماري في قطر، وعدم تأثره بالحصار المفروض عليها.

ولفت رئيس غرفة قطر إلى وجود الكثير من التسهيلات التي تقدمها الدولة فيما يخص التمويل، فضلا عن التوجيهات الحكومية بتوفير تسهيلات مالية من جانب البنوك -خاصة بنك قطر للتنمية- بدعم المشاريع، خصوصا تلك التابعة لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

كما تحدث عن دعم مختلف المشاريع اللوجستية والصناعية التي من شأنها العمل على تنويع مصادر الاقتصاد في الدولة وتعزيز تنافسية القطاع الخاص.

وأكد خليفة بن جاسم أن القطاع الخاص نجح في أن يتبوأ مكانة متميزة في الاقتصاد القطري، خاصة في مرحلة الحصار، مستفيدا من المبادرات الحكومية.

وأوضح أن تلك الجهود جعلت دولة قطر جاذبة للاستثمارات الأجنبية على المستوى الإقليمي، وساهمت في زيادة الإقبال على الاستثمار في القطاع الصناعي، حيث ارتفع عدد المصانع التي دخلت طور الإنتاج منذ الحصار وحتى الفترة الأخيرة بنحو 14%.

وأشاد رئيس غرفة قطر في هذا السياق بتوجيهات الحكومة لتأجيل أقساط القروض لأصحاب المشاريع الصناعية لمدة تصل إلى ستة أشهر، وذلك بهدف دعم المستثمرين في القطاع الصناعي، وإعطاء دور أكبر للقطاع الخاص في مشاريع التنمية الاقتصادية بالدولة.