قاضي : منتدى قضايا المياه يحقق أهداف الإعلان الاستراتيجي

الخرطوم (سونا)          قال مولانا حسن شيخ إدريس قاضي عضو مجلس السيادة الإنتقالى، إن المنتدى الإقتصادي حول قضايا المياه يحقق هدف أساسي من أهداف الإعلان الإستراتيجي وهو توفير السند المطلوب لحماية المصالح الإستراتيجية للسودان.
وأوضح لدى مخاطبته المنتدى الإقتصادي حول قضايا المياه الذي نظمته قناة سودانية ٢٤ مساء امس بفندق السلام روتانا أن قضية المياه قضية إستراتيجية توليها الدولة إهتماماً متعاظماً بالنظر الى إرتباطها بقضايا الأمن المائي والغذائي.
وأعرب عضو المجلس السيادي عن شكره للإعلاميين الذين واظبوا منذ أمد بعيد على كتابة أعمدة راتبة وموضوعية  ورصينة حول قضايا المياه، بجانب اعداد البرامج التليفزيونية والإذاعية الهادفة حول هذا الموضوع. وقال إن سد النهضة يعد أكبر سد كهرومائي في القارة الإفريقية حيث عمدت الحكومة الإثيوبية علي استنفار الجهد الشعبي لتوفير جزء من التمويل حتى يصبح السد قضية وطنية ذات أولوية كبرى مبينا أن استنفار مثل هذا الجهد لم يكن عملا عاديا وإنما هو عمل إستراتيجي إلتفت حوله كل القوى السياسية الإثيوبية.
وقال إن المشكلة ليست بين دول حوض النيل وإنما هي مشكلة إستراتيجية عالمية تتمثل في زيادة إستخدامات المياه وهذا سيجعل من المياه سلعة.

وقال في المستقبل القريب سنشاهد تأسيس بنوك للمياه ودعا قاضي لإلغاء مسمى دول المنبع ودول المصب لأن هذا المسمى يخلق مواجهة غير مقبولة بجانب إلغاء مسمى السودان دولة المجرى أو الممر