فولكر بيرتَس يقدم لمجلس الأمن احاطة بشأن الوضع في السودان

الخرطوم   (سونا)-  قدم فولكر بيرتَس رئيس بعثة “يونيتامس” احاطة بشأن السودان أمام مجلس الأمن عصر أمس معددا جهود الجكومة الانتقالية في انفاذ اتفاقية السلام والقوانين والاصلاحات التشريعية وانشاء المفوضيات لعملية الانتقال.

وحث في خطابه في مجلس الأمن الدوللى جَميع شُرَكاء السودان الدُّوَليين والمَحَلِّيين على مُوَاصَلة دَعم السودان، مشيرا الى الإصلاحات اقتصادية وسِياسية التى ينفذها السودان، وقال إنَّ الأبعاد الاقتصادية والسياسية للانتقال مُتَرابِطة ولا تَنفَصِل عن بعض. وأوضح  فولكر أن مؤتَمر باريس أظهَر بِوضوح دَعماً دوَلياً لِعَودَة السودان إلى المُجتمع الدُّوَلي. وشكر حُكومة فَرنسا على تَنظيمها للمُؤتمر والذي أعلَنَت فيه عدد من الدُّوَل إعفائها الثُنائي من الديون.

وتطرق فولكر إلى مُحادَثات السَّلام المُقَرَّرأن تَبدأ الأسبوع القادم في جوبا بين حُكومة السودان والحركة الشعبية لِتحرير السودان، وذلك عقب توَقَيّعَ رئيس المَجلِس السِّيادي لِلسودان، الفريق أول البُرهان، ورئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال/ جَناح عبد العزيز الحِلو، على إعلان المَبادئ الذى سَتُشَكَّل على أسَاسِهِ المفاوضات.

وأشار رئيس بعثة يونيتامس إلى عقبات تَنفيذ اتفاق جوبا السلام، وما تَمَّ إحرازه من تَقَدُّم في بَعض المَجالات كمُفَوضية السَّلام ومُفَوضية مُكافَحة الفَساد ومُفَوضية العَدالة الانتقالية وقرار تشكيل القوات المشتركة وغَيرها. وعزا تأخير إنشاء قوة حِماية مُشتَرَكة، وانعكاسه المُباشِر على حِماية المَدَنيين والاستقرار، عزا ذلك إلى نَقص المَوارِد؛ والدَّعم المادِّي الدُّولي لِهذه القُوات المُشتَرَكة، بما في ذلِك الدَعم للإسكان والمُعِدَّات، حاثا إلى الإسراع بِإنشاء هذه القوات المُشتَرَكة، وَتَنفيذ خُطَّة السودان الوَطنية لِحماية المَدَنيين، وعبر عن تخوفه من حَوادِث مُماثِلة وتكرار أحداث الجِنينة إذا لم تتم إنشاء هذه القوات، حاثا على إنشاء لِجان وَقف إطلاق النار والآليات ذات الصِلة.

وشكُر الحُكومة والشؤون القانونية للأمم المتحدة على عَمَلِهِم الدَؤوب بِشأن اتفاقية وَضع البعثة، التي أصبَحت الآن جاهِزة لِلتَوقيع.