فكي: فرص تضع إفريقيا منطقة جاذبة للاستثمار

-أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد، أن  منتدى إفريقيا 2018 يركز في المقام الأول على التحديات التي تواجه القارة الأفريقية ، والتي تتفق مع شواغل الاتحاد الإفريقي التي تتضمن التجارة البينية في إفريقيا ودور القطاع الخاص ورواد الأعمال من الشباب بالإضافة إلى التركيز على دور المرأة والإبداعات والتقنيات الحديثة.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي  في كلمته خلال افتتاح منتدى إفريقيا 2018 المنعقد في شرم الشيخ -” إن الاتحاد الإفريقي قد اعتمد منطقة التجارة الحرة التي ستوفر إطارا شاملا بالنسبة للتعاون الأفريقي بهدف خفض العوائق التي تعوق التجارة وتطوير الاقتصاديات المحلية والإقليمية التي ستستفيد من حرية الحركة سواء كان بالنسبة للأشخاص أو البضائع أو رؤوس الأموال بالإضافة إلى فتح أسواق أوسع”.

وأضاف” إن هناك فرص مهمة في مجالات عدة تجعل إفريقيا في وضع يجعلها أكثر جاذبية للاستثمار على عكس ما ينشر بأنها تعاني من المجاعات والأمراض والنزاعات والإرهاب، مشيرا إلى أن الأسواق الإقليمية والعالمية توفر فرصا للنمو الاقتصادي، مشيرا الى ان التقنيات في مجال الانتاج  اصبحت سهلة وميسرة “.

وأشار إلى أن تعميق التكامل الإقليمي من شأنه توفير فرص  للمشروعات التجارية المحلية وللمستثمرين الأجانب علي حد سواء، مضيفا “أن عملية تبسيط الإجراءات الإدارية وخفض الكلفة بالنسبة للشركات الناشئة تسهم في تسهيل التكامل  الى جانب تطوير البنية التحتية وتوفير الفرص  للشباب وتمكين المرأة، مبينا ان  الثورة الرقمية التي أصبحت على نطاق واسع في أفريقيا من شأنها أن زيادة  الإنتاجية والتنافس وترويج الأنشطة الاقتصادية”.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي” إن النمو السكاني الكبير يزيد من الازدهار والتوسع في عملية الأسواق المحلية، مشيرا إلى أهمية الإعتماد على العلوم والتقنيات والإبداع بين الشباب، وفي غياب هذه التدابير سترتفع نسبة البطالة وتتحول إلى قنبلة موقوتة تقوض دعائم الاستقرار والاقتصاد”.
وأعلن أن مفوضية الاتحاد الإفريقي أطلقت بالفعل تقريرا سنويا بعنوان “ديناميكية تنمية وتطوير إفريقيا” ليكون بمثابة منصة تتيح الحوار حول سياسات تنمية وتطوير القارة الإفريقية.