فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين قطر والسعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)       أعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر الصباح، الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين قطر والسعودية بداية من مساء أمس ، قبل ساعات من انعقاد قمة العلا في المملكة  اليوم الثلاثاء.

وقال وزير الخارجية الكويتي، في بيان تلفزيوني، إن أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح، أجرى اتصالا مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الاثنين، وأنه تم الاتفاق على فتح جميع الحدود بين قطر والسعودية. وأضاف الشيخ أحمد ناصر الصباح أنه تم التوصل إلى توقيع ما يسمى بـ”اتفاق العلا” على هامش القمة الخليجية في السعودية، وأنه  اكد خلال اتصاله بأمير قطر وولي العهد السعودي على حرص الجميع على وحدة الصف ولم الشمل.

وأشار وزير خارجية الكويت إلى أنه جرى الاتفاق أيضاً على حل المشاكل بين كافة  دول مجلس التعاون ومصر، بحيث تكون قمة العلا “قمة للمصالحة والتضامن وتكفل إنهاء هذا العارض”، في إشارة إلى إنهاء الأزمة مع قطر.

في سياق متصل، أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية (واس)، أن سياسة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قائمة على نهج راسخ قوامه تحقيق المصالح العليا لدول مجلس التعاون والدول العربية وتسخير كافة جهودها لما فيه خير شعوبها وبما يحقق أمنها واستقرارها.

وقال ولي العهد السعودي إن قمة مجلس التعاون الخليجي “ستكون قمة جامعة للكلمة موحدة للصف ومعززة لمسيرة الخير والازدهار، وستترجم من خلالها تطلعات خادم الحرمين الشريفين وإخوانه قادة دول المجلس في لم الشمل والتضامن في مواجهة التحديات التي تشهدها منطقتنا”.

كما أعلن التلفزيون السعودية موافقة المملكة على فتح الأجواء والحدود مع قطر، فيما قالت وسائل إعلام قطرية إن أول طائرة للدوحة دخلت الأجواء السعودية الليلة بعد الإعلان الكويتي.

وفي يونيو 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين، إضافة إلى مصر، علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع قطر، وسط مساع لحل الأزمة.

وكان وزير الخارجية الكويتي، قد أعلن في مطلع ديسمبر من العام الماضي، أن “مباحثات مُثمرة جرت خلال الفترة الماضية”، لتسوية الأزمة الخليجية، برعاية بلاده ودعم أمريكي.