غندور: دولا إفريقية ستتخذ مواقف مشابهة لبورندي وجنوب افريقيا من الجنائية الدولية

الأخبار السياسية
541
0

 

أكد بورفيسور ابراهيم غندور وزير الخارجية أن دولا إفريقية ستتخذ مواقف مشابهة لدولتي بورندي وجنوب افريقيا من محكمة الجنايات الدولية ، خلال الفترة المقبلة، مشيرا الى أن هذا الحراك الافريقي يؤكد فشل المحكمة المسيسة في أداء مهامها، مناديا بضرورة أن يبحث الافارقة عن العدالة الوطنية والعدالة القارية باعتبارها الأكثر مضاءً والافضل في مقابل عدالة تدعي أنها دولية بينما هي مسيسة.
وأوضح غندور في تصريحات صحفية امس عقب مشاركته في اجتماعات الأمانة العامة واللجنة الاستشارية للعلاقات العربية والدولية بالاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب بفندق كورينثا بالخرطوم أن اجتماعات القمة الافريقية الأخيرة أشارت الى أهمية أن تغير الجنائية من طريقة استهدافها للأفارقة مبينا أن هنالك خطة للانسحاب الجماعي من المحكمة كتبت وبدأ فيها حراك كبير نتج عنه انسحاب دولتي بورندي ثم جنوب افريقيا وزاد ” أنا متأكد من أنه ستتبعهما دول أخرى” .
وفيما يتعلق بمطالبة أمريكا لجنوب السودان بطرد الحركات السودانية المسلحة قال إن هذا يؤكد ما ظلت الخرطوم تشير اليه مرارا بإيواء جوبا للحركات المسلحة المتمردة السودانية والذي أنكرته جوبا في كثير من الأحيان، مبينا أن هذا التحول يشير الى قناعة الولايات المتحدة الأمريكية بأهمية السلام في السودان وجنوب السودان باعتبار أن لا سلام في السودان بدون سلام في جنوب السودان والعكس .
وأضاف “أيضا ذلك يؤكد اهتمام أمريكا بالسلام في المنطقة كما يؤكد وجود تفهم واضح وجديد من الإدارة الأمريكية تجاه السلام في السودان وجنوب السودان” مبينا أن ذلك جاء نتيجة لحراك وحوار طويل.
وجدد وزير الخارجية دعوته للأشقاء بجنوب السودان بوقف دعم وإيواء الحركات المسلحة المتمردة السودانية والعمل على إخراجها من أراضيها ليعم السلام في المنطقة بصورة عامة .