غندور استمرار التنسيق والتقويم ضمان لعدم انتكاسة الحوار مع امريكا

الأخبار السياسية
311
0

 

قال وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور، إن ضمان عدم حدوث نكسة في الحوار مع الولايات المتحدة الأمريكية هو الاستمرار في التنسيق والتقويم المستمر من الجانبين. وأوضح في المؤتمر الصحفي الذي عقده امس بوزارة الخارجية أن اللجنة المكلفة عقدت 23 اجتماعا في الخرطوم، حيث كانت تعمل في صمت تام، مبينًا أن المؤسسات العاملة في اللجنة كانت تتواصل مع نظيراتها في الدولتين.
وقال غندور إن اللجنة حددت عملها في مسارات مكافحة الإرهاب، وجيش الرب والسلام في جنوب السودان، والسلام في السودان، والشأن الإنساني.، مبينًا أن اللجنة اتفقت على أن ينتهي عملها خلال ستة أشهر في الخامس عشر من اغسطس الماضي، إلا أنه أشار الى تقديم خطة إضافية تتعلق بالشأن الإنساني انتهت في 31 ديسمبر الماضي، مؤكدا أن الطرفين اتفقا على اكتمال الحوار قبل نهاية إدارة اوباما.
وحول مدى نفاذ القرار الأمريكي؛ أكد غندور أن القرار يسرى فوراً؛ حيث يستطيع السودان التعامل المباشر مع الشركات والأشخاص بصورة فورية وبكل حرية.
وحول موضوع الحياة البرية قال أن هناك اهتمام من أعضاء الكونغرس بالحياة البرية؛ وهناك اتهام نتيجة لمعلومات مضللة بأن جيش الرب يمول نفسه من تجارة الجلود وسن الفيل عبر السودان، مؤكدا أن هناك بعض الملفات التي تناولها الحوار بين البلدين؛ لم تكن كلها سودانية وأن امريكا تعتبر السلم والأمن في المنطقة ضمن أمنها القومي.
من جهة أخرى أكد وزير الخارجية موافقة السودان على مقترح أمريكي بنقل الإغاثة من أصوصا الى المطارات السودانية داخل السودان حتى تتمكن الأجهزة المعنية من النظر فيها.
فيما أشار الى استمرار رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو مبيكي في جهوده من أجل إحلال السلام في السودان، مؤكدا في هذا الخصوص أن القرار الأمريكي يدعم السلام.
وأكد غندور أن السودان لا يربط علاقاته مع أي بلد إلا بمصلحته العليا ولن يتخلى عن أصدقائه.