غندور : اتفاق سوداني أمريكي على خطة مسارات جديدة

الأخبار السياسية
319
0

الخرطوم (سونا) – أعلن بروفيسور ابراهيم غندور وزير الخارجية أنه تم الاتفاق خلال المباحثات السودانية الأمريكية على خطة مسارات جديدة لما يمكن أن يمضي عليه الجانبان في المرحلة الثانية من الحوار .
وقال – في تصريحات صحفية عقب المباحثات – إن المسارات الجديدة تشمل رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وإعفاء ديون السودان وانضمام السودان لمنظمة التجارة الدولية.
وأضاف غندور أن زيارة نائب وزير الخارجية الأمريكي تمثل ضربة البداية لهذه المرحلة بين البلدين، وأكد التزام السودان بما تم إنجازه في خطة المسارات الخمسة؛ والتي قال إنها أصبحت أجندة وطنية .
وأوضح غندور أن الجانب الأمريكي من جانبهم أكدوا الاستمرار في الالتزام بما عليهم في خطة المسارات الخمسة.
وقال وزير الخارجية إن المباحثات تناولت أيضا التعاون في الأمن والسلم في المنطقة وأن الجانب الأمريكي اشاد بدور السودان في قضية جنوب السودان واستضافته لملايين اللاجئين من الجنوب وأشاروا لارتياحهم لفتح السودان مسارات لتوصيل الدعم للمحتاجين في دولة الجنوب.
واضاف ” نحن أكدنا منفردين وضمن الايقاد التزامنا بتحقيق السلام في جنوب السودان ” وكذلك الالتزام بما اتفق عليه الرئيسان البشيبر وسلفاكير خاصة فيما يتعلق بالاتفاق الأمني.
وقال غندور إن الجانب السوداني أشار الى قضية مهمة جدا وهي التعاون الاقتصادي بعد رفع العقوبات فيما أوضح الجانب الأمريكي أنهم يتابعون دخول شركات أمريكية الى السودان وأن البنوك الأمريكية ملتزمة بالتعاون مع الخرطوم وأن تعاون البنوك العالمية الأخرى سيأتي تدريجيا مع رفع العقوبات، وربما يأخذ بعض الوقت في بعض الأحيان .
وأبان غندور أنه تم الاتفاق في ختام المباحثات على الاستمرار في تبادل الزيارات ومناقشة هذه القضايا، وقال ” إننا سنصل قريبا الى خطة واضحة تؤكد التزامات الطرفين في كل قضية “