غرفة السلع الاستراتيجية تقف على إمداد الدواء والقمح والوقود

الخرطوم (سونا) – انعقد بالأمانة العامة لمجلس الوزراء اليوم الإجتماع الدوري الاسبوعي للغرفة المركزية للسلع الاستراتيجية وذلك للوقوف على سير إمداد الدواء والقمح والدقيق والوقود وأهم التحديات والمعوقات التي تعترض سير إمداد وتوزيع السلع الاستراتيجية.

وأشاد الاجتماع بجهود كل من وزارة الصحة الاتحادية والإمدادات الطبية في استيراد الادوية المنقذة للحياة وادوية الامراض المزمنة لسد الفجوة الدوائية خلال الفترة الماضية، وإستعرض الإجتماع موقف إمداد الدواء، واطلع على تقرير الصندوق القومي للإمدادات الطبية حول موقف تنفيذ استيراد أصناف الادوية المنقذة للحياة وادوية الامراض المزمنة والتي تسير وفقا لما خطط لها بعد اكمال كل من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ومحفظة السلع الإستراتيجية لعمليات سداد جملة المبلغ البالغ قدره 27 مليون يورو لاستيراد الادوية المنقذة للحياة لسد الفجوة الدوائية للثلاث أشهر الماضية، كما اطلع الاجتماع على خطة الصندوق القومي للإمدادات الطبية الخاصة باستيراد الادوية المنقذة للحياة وأدوية الأمراض المزمنة للاربع اشهر القادمة واكدت كافة الجهات التزامها بتنفيذ جدولة ميزانية الصندوق القومي للإمدادات الطبية والبالغ قدرها 36 مليون يورو على أن تشرع في عملية السداد في مطلع شهر أكتوبر القادم.

ووجه وزير شؤون مجلس الوزراء بالشروع الفوري في تنفيذ كافة الإجراءات المستندية ابتداءاً من يوم غد الأحد الموافق 19 سبتمبر من العام 2021م.

واستعرض الاجتماع أيضا موقف مخزون القمح حيث أكد خلاله وزير الصناعة الاستاذ ابراهيم الشيخ بالموقف المطمئن لمخزون القمح واصفا إياه بالمستقر حتى نهاية العام الجاري 2021م واكتمال اضافة 220 ألف طن بواسطة شركتي سين وسيقا إلى المخزون الاستراتيجي، واستمرار العمل مع كافة الجهات المختلفة لاستقرار إمداد القمح بالبلاد، وجه لاجتماع في ختام التقرير بضرورة العمل على إكمال المراجعات اللازمة والضرورية لموقف توزيع القمح وحصص الولايات وتأمين السحب اليومي.

واطلع الاجتماع على موقف إمداد الوقود، حيث قدمت وزارة الطاقة والنفط تقريرا مفصلا حول الجهود المبذولة لتوفير خام الوقود في الفترة القادمة والبحث المستمر مع الشركاء الدوليين في سبيل عقد اتفاقيات دولية تضمن استمرارية الإمداد بشكل جذري.

يذكر أن الاجتماع انعقد بحضور كل من وزراء وزارة الحكم الاتحادي ا. بثينة دينار ووزارة الصناعة الاستاذ ابراهيم الشيخ ووزارة التجارة والتموين ا. علي ادم جدو ووكلاء وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ووزارة الطاقة والنفط ونائب محافظ بنك السودان المركزي وممثلي الجهات المختلفة ذات الصلة بالغرفة المركزية للسلع الاستراتيجية