عدم الاستقرار السياسي أحد معوقات الاستثمار

الاستثمار من أهم العوامل المحددة  للتنمية الاقتصادية، إذ أنه يعمل على تنشيط  الاقتصاد وزيادة الدخل  القومي والقدرة الوطنية  كما يدعم الاستثمار الموارد المالية للدولة والبنى التحتية للمجتمع ويساهم في استغلال الموارد المحلية الطبيعية.

جاء ذلك في ورقة عن (البيئة الاستثمارية في السودان.. سماتها ومعوقاتها) في ورشة عمل حول (برنامج الإصلاح الاقتصادي التحديات والاجراءات المطلوبة) بمبادرة من أساتذة جامعة الخرطوم، أعدت الورقة د. نوال حسين عباس وقدمتها د. نعمات عبد الله حيث أشارت الورقة لأن تهيئة بيئة الاستثمار مهمة تقع على عاتق الحكومة ومؤسساتها المختلفة، مشيرة إلى التحديات الكبيرة التي تواجه الاستثمار في السودان المتمثلة في الاستقرار السياسي والأداء الاقتصادي والمالي للدولة والتشريعات القانونية، أشارت الورقة إلى أن الأهمية الاقتصادية للاستثمار لا تنبع فقط من  خلال الانتاج المادي بل من خلال الآثار الاجتماعية حيث يوفر الاستثمار مزيدا من فرص العمل ويرفع من مستويات الخدمة الصحية والتعليمية مما يؤدي للتنمية البشرية والتي تمثل إحدى  متطلبات نجاح الاستثمار.

ونوهت الورقة لأهمية الاستثمار المحلي والأجنبي في دفع عجلة التنمية، واضعة في الاعتبار الامكانات الاقتصادية المختلفة للسودان من حيث الموقع والمواقع السياحية والثروات الضخمة التي لم يتم استثمارها على النحو الأمثل. وأوضحت الورقة أن عدم توفر البنى التحتية والتمويل اللازم انعكس سلبا على مستويات النمو الاقتصادي في القطاعات المختلفة رغم الجهود التي بذلت لتحسين مناخ الاستثمار والتي ركزت على التشريعات وسن القوانين إلا أنها لم تفلح في إيجاد بيئة استثمار جاذبة مما يؤكد تأثير العوامل السياسية.