عبد الرحمن الصادق يثمن جهود الآلية شبه الإقليمية للسيطرة على الأسلحة الصغيرة

الأخبار السياسية
317
0

الخرطوم في 29-11-2017 (سونا)- أكد مساعد رئيس الجمهورية اللواء الركن عبد الرحمن الصادق المهدي، أهمية إكمال البناء التنظيمي للآلية شبه الإقليمية للسيطرة على الأسلحة الصغيرة والخفيفة باعتبارها إحدى الآليات الاقليمية للحد من انتشار السلاح.
وجدد لدى مخاطبته اليوم فعاليات المؤتمر الوزاري الثاني للآلية شبه الإقليمية للسيطرة على الأسلحة الصغيرة والخفيفة بفندق كورنثيا بالخرطوم، التزام السودان بالمرجعيات الدولية والإقليمية وإعلان جنيف وبرتكول نيروبي واتفاق كنشاسا لمحاربة هذه الظاهرة ومنع انتشارها.
وأشار في هذا الخصوص إلى أن انتشار الاسلحة مهدد للامن والاستقرار والبيئة وان وجود السلاح في أيدي المواطنين يشجع على الصراعات.
وأكد حرص السودان على التعاون والتنسيق في مجال مكافحة ظاهرة انتشار السلاح، مؤكدا استضافة الخرطوم للآلية لتحقيق اهداف دول المجموعة في وجود إقليم خالٍ من انتشار السلاح. مشيدا بالمؤتمر الوزاري الثاني للآلية ومشاركة الخبراء ومركز بون الالماني والمركز الإقليمي للأسلحة (ريكسا).
من جهته، اعتبر السكرتير التنفيذي للمركز الاقليمي للاسلحة (ريكسا) ، ثيونست موتسيندا، الاتجار بالاسلحة الخفيفة واحدة من المهددات الامنية ، داعيا لدى مخاطبته المؤتمر، إلى تضافر الجهود لمكافحة هذه الظاهرة، لمزيد من الامن والاستقرار.
وأشار إلى تطابق الرؤى والأفكار بين المركز والآلية مما يشكل اساس لعلاقة عمل متميزة بينهما، مؤكدا أن المركز يختص بالتنسيق بين الدول الأعضاء لمنع انتشار الاسلحة الصغيرة والخفيفة والذخيرة.