شركة الخبراء القابضة وشركة زادنا توقعان مذكرة تفاهم في مجال الإنتاج الحيواني والزراعى

الأقتصاد
410
0

 

تم امس بجهاز المغتربين التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة الخبراء القابضة وشركة زادنا في مجال الإنتاج الحيواني والزراعي؛ بحضور محمد عثمان سليمان الركابي؛ وزير المالية.
ووقع عن شركة زادنا احمد محمد احمد حامد مدير شركة زادنا وعن شركة الخبراء القابضة وقع صلاح حسين منديل رئيس مجلس الخبراء والعلماء بالخارج .
وأكد وزير المالية الالتزام بدعم شريحة المغتربين وتقديم الحوافز المشجعة للإسهام في تطوير الاقتصاد السوداني، وقال إن المغتربين أصل ثمين من أصول البلد، ولهم موارد ضخمة في الخارج ومثلوا السودان خير تمثيل، ولكن للأسف؛ العمل الكبير الذي قاموا به غير معكوس في الداخل والواقع لا يتناسب مع الموارد البشرية المتاحة، كما أن الموارد الطبيعية لم تتطور نوعيا، مشيراً في ذلك الى قطاع الثروة الحيوانية وخلافها.
وأضاف؛ نريد الاستفادة من الكوادر الطبية المتميزة في الخارج والمجالات الوقفية التي تلعب دورا كبيرا في الخدمات للشرائح الضعيفة.
وبارك شركة الخبراء القابضة وهي تضع لبنة تدفع الاقتصاد السوداني للأمام . وأعرب عن أمله في أن تكلل جهود وأفكار المغتربين خاصة في الموارد المتجددة كالزراعة بالنجاح لدعم الاقتصاد الوطني .
من جانبه؛ أبان السفير الدكتور كرار التهامي؛ الأمين العام بجهاز المغتربين أن مجلس الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج يعد واحدا من القطاعات المهمة التي توليها الدولة اهتماما كبيرا، وقدم تنويرا حول المجلس ومناشطه المتصلة، مبينا أنه تم تكوينه كواحد من مخرجات مؤتمر العلماء والخبراء السودانيين بالخارج، الذي انعقد في فبراير من العام الماضي بقرار من النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الفريق أول ركن بكري حسن صالح، كما أشار – في ذات السياق – إلى صدور قرار مماثل بإنشاء جائزة الدولة التقديرية في التميز العلمي والمعرفي للسودانيين بالخارج .
إلى ذلك أكد البروفيسور صلاح حسين منديل رئيس المكتب التنفيذي لمجلس العلماء والخبراء السودانيين بالخارج؛ استعداد المجلس لبذل أقصى الجهود للمشاركة في التنمية بتسخير كافة إمكانات الخبراء والعلماء السودانيين في دول العالم المختلفة.
ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار ختام اجتماعات مجلس الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج التي انعقدت بجهاز المغتربين في الفترة من 15 – 17 يناير الجاري؛ بحضور سبعة عشر خبيرا سودانيا فى مختلف التخصصات.