شركاء جدد يدعمون برنامج نزع السلاح والتسريح

الخرطوم (سونا)          كشفت مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج عن موافقة دولة السويد الدخول في برنامج إدماج المسرحين ومشروعات الامن والاستقرار في الولايات الحدودية مع دولة جنوب السودان.
وقال مفوض مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج الفريق صلاح الطيب عوض إن وفد من دولة السويد زار ولاية النيل الابيض للوقوف على تجربة المفوضية في مجال مشروعات الامن واستقرار المجتمع، مؤكدا أن السويد أودعت مبالغ لبرنامج الامم المتحدة الانمائي لذلك الغرض.
وأوضح صلاح أن المفوضية ستدخل في برامج إعادة الإدماج واستقرار المجتمع في منطقة ابيي لأول مرة وذلك وفقاً لمذكرة التفاهم التي وقعتها المفوضية مع منظمة الهجرة الدولية.
وقال إن البرنامج في ابيي يشمل شقين الاول خاص بإدماج المسرحين والآخر يتعلق باستقرار المجتمع في ابيي.
وأكد صلاح أن المفوضية ستختتم غداً الثلاثاء معسكر تسريح القطاع الاوسط الذي يضم 650 من المسرحين، بجانب انطلاق معسكر تسريح جنوب دارفور الذي يشتمل على 1400 من المسرحين من الحركات المسلحة والقوات المسلحة والدفاع الشعبي، اضافة إلى معسكر وسط دارفور الذين سيتم تسريحهم وإدخالهم  في برامج الإدماج مع الشركاء الدوليين والوطنيين.
وقال إن الوكالة الايطالية للتعاون الانمائي دخلت لاول مرة في برنامج إعادة الادماج، حيث رصدت مبالغ مالية لهذه البرامج ستنفذ خلال الايام المقبلة، بجانب أن اليوناميد دخلت أيضا في برنامج إعادة الإدماج الذي تنفذه المفوضية في دارفور.