سوكسبت الاخبارى:الكهرباء تعلن عن إنشاء محطة لتوشكا لتوليد الكهرباء إلى السودان

علن صباح مشهالي ، رئيس شركة نقل الكهرباء المصرية ، بالتعاون مع شركة سيمنز الألمانية ، استكمال وتمديد وبناء وتوصيل تمديد محطة المحولات توشكا في أقصى جنوب البلاد. السودان لتنفيذ خط هوائي مزدوج المدى توشكي (2) / وادي حلفا 220 كيلو فولت.

وقال مشالي في نشرة صحفية يوم الإثنين إن الطاقة الكهربائية للمصنع 220/66 فولت ويعمل بنظام عزل الهواء أو نظام AIS. وتبلغ التكاليف الاستثمارية للتوسعات نحو مليوني وثلاثمائة وخمسمائة ألف جنيه مصري. “ستساهم المحطة في إرسال 400 ميجاواط من الطاقة لضمان نقل الطاقة وتقليل فقد الطاقة الناجم عن النقل.”

وأكد مشالي أن بناء شبكة وطنية لنقل الكهرباء يعد قويًا وأن الكفاءة العالية هي أحد المكونات الرئيسية للرؤية المصرية لتصدير فائض الكهرباء إلى الدول المجاورة. لذلك ، يسرنا التعاون مع شركة سيمنز وغيرها من الشركات العالمية لتطوير شبكة نقل الطاقة الوطنية في إطار التحضير لمشروع الربط الكهربائي مع دولة السودان الشقيقة.

وقال عماد غالي ، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز مصر ، إن الشركة تعمل بأقصى سرعة وأنجزت بنجاح العمل في وقت قياسي لا يتعدى ثلاثة أشهر.

وأضاف غالي أن مشروع شبكة الكهرباء بين مصر والسودان يمثل فرصة فريدة لإطلاق الإمكانات الهائلة لقطاع الطاقة الإفريقي ، ونحن فخورون بمواصلة شراكتنا المثمرة مع وزارة الكهرباء والطاقة المصرية والشركة المصرية لنقل الكهرباء ومساهمتنا. لجعل هذا المشروع الاستراتيجي واقعيا حول خطط مصر الطموحة. في مجال تدفق الكهرباء عبر الحدود إلى البلد المجاور ، مما يساعد على خلق المزيد من الفرص والمشاريع التنموية لمصلحة مواطني البلدين. ”

وبموجب شروط الاتفاقية ، تولت شركة Siemens مسئولية تصميم وتصنيع وتسليم جميع مكونات المصنع وإضافة خليتين إلى المنشأة وتركيب محولات كهربائية وإدارة الموقع وإجراء الاختبارات المطلوبة وتجريب محطة تسليم المفتاح.

وستقوم محطة توشكي ، الواقعة بالقرب من الحدود المصرية السودانية ، على بعد حوالي 1000 كيلومتر من القاهرة ، بدور استراتيجي في مشروع تقاسم السلطة المتوقع بين مصر والسودان ، والذي من خلاله ستغادر شبكة الكهرباء في كلا البلدين من مدينة توشكي المصرية. تمثل مدينة دنقلا السودانية ، اعتمادا على خط نقل يبلغ 170 كيلومترا ، طول خط التوصيل الكهربائي. مع تقلبات أوقات الذروة في كلا البلدين ، سيساعد مشروع الربط الكهربائي في زيادة إمكانات تبادل الكهرباء وتعزيز الكهرباء والتنمية الاقتصادية في مصر والسودان.

المشروع الجديد جزء من الخطة الوطنية لتبادل الطاقة والربط الكهربائي بين مصر والدول المجاورة. إن تفعيل التعاون المصري الأفريقي المشترك في العديد من المجالات هو في طليعة سياسة الطاقة ، حيث تمثل آخر محطة في توشكى المرحلة الأولى من هذا المشروع العملاق الذي يمد الكهرباء إلى المزيد من المواطنين مع خفض تكاليف الطاقة لقطاع المستهلكين وقطاع الشركات السودانية. لدعم عمليات التنمية المستدامة في كلا البلدين.