سفير دولة قطر : التوقيع علي دعم الحوار و التشاور الدارفوري يأتي ضمن الجهود المتصلة لارساء السلام والاستقرار و التنمية بدارفور

الأخبار السياسية
431
0

الخرطوم (سونا)- قال السفير راشد بن عبد الرحمن النعيمى سفير دولة قطر بالسودان خلال مخاطبته بفندق كورنثيا بالخرطوم حفل التوقيع بين حكومة السودان و برنامج الامم المتحدة الانمائي لدعم الحوار و التشاور الدارفوري الدارفوري ” إن هذه المناسبة تأتي ضمن الجهود المتصلة لإرساء السلام والاستقرار والتنمية في دارفور ، والتي أعقبت التوقيع على وثيقة الدوحة للسلام والخطوات الجارية لانزال بنودها على أرض الواقع ، حتى تعود مخرجات الوثيقة نفعاً على سكان دارفور ، أصحاب المصلحة الحقيقيين.
واضاف النعيمي إن هذا التوقيع لدعم الحوار والتشاور الدارفوري تأتي أهميته ، كونه يستهدف المجتمعات المحلية ، لافتا الى أن عملية استنفار تلك المجتمعات بصورة كاملة ، بما في ذلك منظمات المجتمع المدني ودور الادارة الأهلية ، يسهم في تحقيق السلام الناجح والمستدام ، ويزيد من فرص التنفيذ الفعال لوثيقة السلام وزاد قائلا” من هذا المنطلق حرصت دولة قطر على تقديم الدعم اللازم لتيسير عملية الحوار الدارفوري- الدارفوري لأنه سيضع اللبنات الأولى لهذا السلام المستدام كما أنه جهد تم انجازه من خلال عمل مقدر للقائمين عليه .
واكد السفير النعيمى إن قطر وايماناً منها بأهمية التنمية في ترسيخ السلام وتحقيق الاستقرار أنجزت المرحلة الأولى من مبادرتها التنموية لدارفور ببناء خمس قرى نموذجية في عدد من المحليات في مختلف ولايات دارفور وذلك من أجل تشجيع العودة الطوعية للأهالي، والتي اكتمل افتتاحها العام الماضي … كما تم الإعلان عن المرحلة الثانية التي ستشمل إنشاء عدد عشر قرى مماثلة وتجري الترتيبات لتحديد مواقعها.
. ونوه السفير راشد الى ان السفارة القطرية فى السودان تعمل على تسريع الاجراءات في هذا الصدد بالتعاون مع المنظمات القطرية والحكومة السودانية والسلطة الاقليمية ، كما سيتم أيضًا تنفيذ مشروع للبدو الرحل بمبلغ 50 مليون دولار …ومشروعات المياه بولاية جنوب دارفور بحفر (300) بئر اضافة الى مشروعات تنموية وخدمية أخرى بالولايات الأخرى لما لهذه المشاريع من آثار ايجابية على عودة الأهالي واستقرارهم وتعويضهم عن سنين النزوح والمعاناة والحرمان. .. هذا الى جانب الترتيبات الجارية لإنشاء بنك تنمية دارفور .
واكد السفير النعميى أهمية التنمية في هذا التوقيت والذي أصبح المناخ جاهزاً لها ، مما سيعكس الأدوار التي تقوم بها الأيادي البيضاء في ارساء الاستقرار في دارفور .لافتا الى الجهود المقدرة التى تقوم بها الحكومة السودانية والسلطة الاقليمية لدارفور ولجنة تنفيذ الحوار والتشاور الداخلي في دارفور، لدورها في ارساء التنمية في دارفور ، وزاد السفير قائلا” نؤكد أهمية التسريع بتنفيذ برامج الحوار والتشاور الداخلي نظراً لأهميته في اشراك المجتمعات المحلية من أهل دارفور في جهود السلام والاستقرار في الاقليم .