زيارة الالية الإعلامية للإصلاح الإقتصادي لمشروع خور أبوحبل

وزارة الإعلام – ولاية شمال كردفان – السميح 11-7-2018 م

قامت الألية الإعلامية للإصلاح الإقتصادي في يومها الرابع لولاية شمال كردفان برئاسة أ.نوف عثمان رئيس اللجنة والوفد المرافق لها  بزيارة تفقدية لمشروع أبوحبل الذي يعتبر من المشاريع القديمة التي تعول عليها محلية السميح بولاية شمال كردفان .وفي حديث متصل  لوفد اللجنة الأعلامية قال المهندس مكي عبدالله مدير مشروع أبوحبل أن هذا الحلم بدء منذ العام 1946 وقد مر بعدد من المراحل بدءاً بجبال النوبه وانتهاءاً لشمال كردفان.

واوضح الباشمهندس بأن تدهور بيئات الري واحدة  من التحديات التي واجهت المشروع وعقب قائلاً بأنهم بدؤا من حيث انتهى الأخرون وذلك وضح جلياً في العام 2016 م حيث بدأ الأهتمام بالمشروع من الحكومة بإعتباروا مشروع قومي ويعود للولايه بالخير الوفير, وانطلقت ولايه شمال كردفان بعدد من المشاريع المهمه منها مشروع ام روابه , مشروع حملان , مشروع الانتاج الحيواني والبستاني , مشروع وادي الملك , ومشروع خور أبوحبل.

فقد قامت الولاية بتكوبن لجنه من المختصين في هذا الشأن منها  وزارة التخطيط , وزارة الزراعه , ووزارة الموارد المائية فباشرت اللجنة عملها وقدمت تصورها لوزارة المالية التي بدورها انتهجت نهج شراكة مع القطاع الخاص بينها والمستثمر وجدي ميرغني

ومن خلال 5 الف فدان استطاعوا إعادة الثقة للمزارعين , وذلك بتدوير محلج قديم وتزويدة بالأليات الحديثة , فأرتفع الانتاج من 5 الف فدان الى 17 الف فدان وقد كونت ميزانية للمشروع حتى العام 2020 بدعم من الحكومة الإتحادية وذلك عبر تاهيل الخزانات وازالة الطمي وتغيير نظام الرأي وتحديثة , بنظام البوبات وهذه الخطة هدفها الوصول ل 60 الف فدان حتى العام 2020م.

كذلك تم انشاء 6 فرعيات جديده للتروية وأدخال ترعه جديده بالرهد واستخدام حفاير جديدة لإدخال أنظمة حديثة لأعداد الأرض والقضاء على الحشايش مما يؤدي لزيادة الأنتاجية .

واوضح أخيراً بأن الشراكة تمضي يصورة ثابتة وطيبه مع المستثمر وجدي ميرغني وهذا نتاج لنجاح الشراكة طالما الإدارة والعزيمة الإرادة والعزيمة موجودة .

وأخير شكر المهندس /مكي عبدالله اللجنة الأعلامية الزائرة وأكد أن هذا  يعتبر إهتمام بشؤون الولايات من قبل  الحكومة المركزية وبدورها شكرت رئيسة اللجنة الأستاذة / نوف عثمان القائمين بأمر المشروع على رأسهم المهندس مكي عبدالله وكذلك قامت بزيارة للمحالج .