زيارة الآلية الإعلامية للإصلاح الإقتصادي لولاية البحر الأحمر

بورتسودان – ألتقى احمد الباهي امين أمانة الحكومة بولاية البحر الأحمر بمكتبة وفد الالية الإعلامية للإصلاح الإقتصادي برئاسة أ.نوف عثمان حيث ناقش اللقاء زيارة الوفد لولاية البحر الاحمر والخطط التي سوف ترتب له لزيارة المشاريع المستهدفة بها التي تخدم البرنامج الخماسي.
فقد إلتقى الوفد بوزيرة التربية والتوجية د. فاطمة مصطفى الخليفة وناقش اللقاء إستعدادات الولاية لإستحقاقات الامتحانات وارقام الجلوس إستعداداً للإمتحانات العام 2018- 2019 , كما وجهت من جانبها جميع الأجهزة الاعلامية لعكس وتسهيل مهمه الوفد خلال زيارته لإنفاذ المهمة على اتم مايكون والمطلوبات التي تخدم عمل الالية متمنية إقامة طيبة لهم .
كما وقف الوفد على مشاريع المصايد وألتقى خلال زيارته بالأستاذ سعيد جمعة فضل مدير إدارة المصايد البحرية وناقش الاجتماع مشروع المصايد الذي يخدم الانتاج والانتاجية ووضح بأن هدفهم زيادة الانتاج بزيادة القوارب والاستزراع السمكي او المائي فهم يملكون كوادر كافية مدربة لهذا المشروع بتمويل أساسي للمشروع من منظمات طوعية غير حكومية التي تساهم بتوفير قوارب صيد للمشروع .
أيضاً وضح بان الولاية تنتج اربعة الف طن سمكي بواقع استهلاك يومي يقدر ب 2 كيلو للفرد كما ان اعتمادهم على الاجهزة الحديثة كجهاز محدد المواقع Gps ساهم بتحديد الكثافة السمكية وتوفيرالزمن للصياد.
في اطار الاستثمار فالاستزراع السمكي الذي لايجد الترويج الكافي بالولاية فقط القليل من المحاولات الفردية بجانب تصدير المنتج السمكي للسعودية بواقع 150 طن فهناك فجوة اعلامية للترويج عن الاستزراع السمكي بولاية البحر الاحمر اذا من تم تغطيتها فقد تنعم الولاية وتكفي الانتاج المحلي والخارجي.
فالولاية تنعم بثروات سمكية هائله كأسماك الزينة والجنبري وخيار البحر والكابوريا اوالسرطان البحري وبالاضافة للشعاب مرجانية والاعشاب البحرية والكثير من الموارد المائية .
فالجزر الموجودة كلها تكوين مرجاني كجزيرة مكور التي تقع شمال الولاية فقد بيعت لمشروع قلب العالم وجيزرة تالا تالا بالجنوب بالاضافة لعدد يفوق 30 جزيرة مختلفة متناثرة غير الجزر التي لم تسمى حتى الان.
كما اكد العميد شرطة حقوقي المكي خضر المكي معتمد محلية بورتسودان لدى لقائه وفد الالية ان المحلية قد تتطورت بصورة واضحه في الانتاج والانتاجية الذي ينعكس على حياة وقوت المواطن.
فقد اكد ان دور الأعلام مهم لهذه المراحل كصوت يسمع الاخرين فدور السلطة الرابع بالولاية يعتبر زراع ايمن لخدمة المتلقي وارسال رسالة للمواطن وسماع صوته من خلال الأعلام .
كما وضح بان المحلية الاكثر كثافة سكانية بحكم وجود الميناء بها مقارنة ببقية الولايات فقد انتهجت تدابير مهمه لمجابهة ذلك بعمل مراكز بيع مخفض المتواجد في اطراف المحلية بالاضافة لجهد مقدر من وزير المالية بتواصله مع مناطق الانتاج باستقطاب المنتج حتى يقلل من معناة المواطن.
كما ذكر بانهم انتهجو تدابير لمجابهة الراهن الاقتصادي بعمل مراقبة للدقيق من والي المخابز حتى يتم انتاجه بجنية للرغيفة أما في ما يتعلق بالوقود فقد حصرو المركبات عبر الرقم الوطني لتحديد الحوجه الفعلية من الوقود كما اكد بانهم لا يشكون من شح في السيولة.

فولاية البحر الاحمر هي أنموذج مقارنه ببقية الولايات المختلفة , خاتما بأنهم يسيرون وفق منهج صحيح في ما يتعلق بالبرنامج الخماسي المرتبط بالانتاج والأنتاجية بالتراسل مع مناطق الانتاج كولاية الجزيرة والقضارف والشمالية لتوفير ما تحتاجه الولاية بتوجيه من والي الولاية .