زراعة أكثر من 600 الف فدان بمحصول القمح بمشروع الجزيرة

الأقتصاد
353
0

مدني17-9-2016م (سونا) -أعلن المهندس عوض الجيد مساعد محافظ مشروع الجزيرة إنطلاقة الإستعدادات لزراعة محصولات العروة الشتوية منذ نهاية شهر أغسطس المنصرم وذلك بالحرتة الخريفية الاولي والثانية لإستئصال الحشائش كاشفاً أن التوقعات تتجه لزراعة أكثر من 600 ألف فدان بمحصول القمح .
وارجع ذلك للنجاحات التي حققها الموسم المنصرم في ظل إلتزام الدولة بالأسعار التشجيعية وتوفير التمويل اللازم والمدخلات في الوقت المناسب في ظل توفر التقاوي المحسنة..
وأشار المحافظ في تصريح (لسونا) إلى ان المعدلات العالية للامطار ساهمت في فك اختناقات الري بجميع تفاتيش مشروع الجزيرة ووفرت أعلاف ومراعي طبيعية للحيوان .
وعزا الإنتاجية المبشرة لمحصولات العروض الصيفية بمشروع الجزيرة من قطن وفول سوداني وخضروات للاستعدادات المبكرة وإستخدام التقانات الحديثة .
وكشف الزبير في تصريحه ( لسونا) أن جملة المساحات المزروعه بالقطن بلغت 28 الف فدان تم تمويلها عبر إدارة مشروع الجزيرة والشركة الإفريقية ( محجوب اخوان) وشركة السودان للأقطان والتي إستهدفت زراعة القطن المحور وراثيا والصنف بركات مشيراً لاكتمال معاملة الاصناف المزروعة بسماد الداب واليوريا التي ساهمت في تعافي القطن من الافات والامراض مما يبشر بانتاجية عالية.
وعزا الزبير تقلص مساحات الفول السوداني هذا العام من 230 ألف فدان الي 116 الف فدان لتدني الأسعار في العام السابق مشيرا الى زيادة رغبات المزارعين لزراعة العدسية في مساحة بلغت 36 الف فدان قابلة للزيادة متوقعا أن تصل إلى 60 الف فدان وقال ان محصول البصل شكل الجزء الأكبر من مساحات الخضروات حيث تجاوزت مساحته 46 الف فدان ..