ر محلية – سياسية السودان و اثيوبيا يتفقان علي العمل التدريجي وصولاً للتكامل الاقتصادي الكامل

الأخبار السياسية
304
0

 

يس ابابا  ( موفد سونا)- اكد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير و رئيس الوزراء الاثيوبي هايلي ماريام ديسالين التزامهما بالتنفيذ التام للاتفاقيات الاقتصادية الموقعة بين البلدين و انعاش آليات التعاون القائم بينهما و تقوية العلاقات الشعبية- الشعبية مباشرة وصولاً للتكامل الاقتصادي بين البلدين
و قال البيان المشترك الصادر باللغة الانجليزية عقب انتهاء الزيارة الرسمية للرئيس عمر البشير الي اثيوبيا ان الزعيمين أكدا التزامهما ب” تقوية التعاون بينهما في المجالات السياسية و الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية و ايضا علاقات ما بين الشعوب مباشرة بهدف الوصول الي التكامل الاقتصادي تدريجيا”
و اشار البيان الي التزام الرئيس البشير و رئيس الوزراء الأثيوبي هايلي ماريام ديسالين بالتنفيذ التام للاتفاقيات الموقعة بينهما و انعاش آليات التعاون القائمة بينهما. و في هذا الاطار عبر الزعيمان عن استعدادهما لعقد الاجتماعات السودانية الاثيوبية على مستوى اللجنة العليا المشتركة و اللجنة الفنية المشتركة و لجنة التسيير و ذلك خلال الشهور القليلة القادمة.
واوضح البيان ان الزعيمين مدفوعين برغبتهما في انعاش علاقات الترابط اخوي القوية بين البلدين ، تبادلا وجهات النظر ابان الزيارة التي امتدت من الرابع و حتى السادس من ابريل الجاري حول طرق ووسائل وآليات تقوية التعاون بينهما في مختلف المجالات .
واكد البيان ان البشير و ديسالين اتفقا علي تقوية علائق التعاون القائمة علي أسس حسن الجوار و تطوير المصالح و الاحترام المتبادل.
و اشار البيان الي ان المباحثات بين المشير عمر البشير ورئيس الوزراء الأثيوبي ديسالين جرت في جوي اخوي و صريح وهي السمة التي وسمت الرباط التاريخي و الأخوي القائم بين السودن و اثيوبيا.
وأكد الجانبان بأن هذه الزيارة و هي الزيارة الرسمية الاولي للرئيس عمر البشير لاثيوبيا الدولة منذ التسعينات، هدفت الي تعميق علاقات الصداقة و التعاون الممتازة اصلا بين السودان و اثيوبيا
ووصف البيان المباحثات بين الجانبين السوداني و يقوده البشبير و الاثيوبي و يقوده ديسالين ، اتسمت بالعمق و كانت مثمرة و ان الجانبين متفقان فيها حول القضايا الثنائية و الاقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك.