رواندا تستضيف القمة العالمية الثالثة حول الاستثمار في إفريقيا

الاخبار العالمية
681
0

 

تستضيف العاصمة الرواندية كيغالي القمة العالمية الثالثة حول الاستثمار في إفريقيا، يومي 5 و6 سبتمبر المقبل م برعاية السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا)، حسب بيان تلقت وكالة بانابرس، نسخة منه.
وستنظم هذه القمة التي تستضيفها إفريقيا لأول مرة تحت شعار “تسريع الاندماج الاقتصادي في إفريقيا من خلال التجارة والاستثمار”.
وتهدف أساسا إلى تعبئة القطاع الخاص للانخراط في الاتفاق الثلاثي للتبادل الحر بين كوميسا ومجموعة التنمية في الجنوب الإفريقي (سادك) ومجموعة شرق إفريقيا، والذي أطلق في يونيو 2015 بشرم الشيخ في مصر. وكذلك سيكون هذا اللقاء فرصة لتحليل التعاون بين القطاعين العام والخاص من أجل قيام أكبر سوق مشتركة في إفريقيا.
كما سيدرس المشاركون الذين يُتوقع أن يزيدوا على الألف، إمكانيات تطوير التجارة والاستثمار في المنطقة وجذب المستثمرين البارزين في القطاع الخاص لتحسين حالة البنى التحتية من أجل تسهيل حركة الأسخاص والسلع وخلق مناخ يشجع التناغم من خلال السياسات والتنظيم.
وأبرز المدير المشرف على القمة، بول سينكلير، أن هذه القمة تتيح فرصة كبيرة للبلدان الإفريقية كي تصيغ إطارا مشتركا للمشاريع المشتركة التي من شأنها إثارة اهتمام المستثمرين وتحفيز النمو الاقتصادي.
وسيكون من ضمن المشاركين مستثمرون عالميون وإقليميون يديرون ما مجموعه 250 مليار دولار أمريكي.
وفي النسخة الثانية من القمة العالمية حول الاستثمار في إفريقيا التي نظمت في لندن خلال ديسمبر 2015، تم إطلاق البرنامج من أجل المقاولة في إفريقيا واختيرت أفضل 10 مشاريع للاستفادة من الرعاية والدعم لتنفيذها.
وتهدف القمة العالمية الثالثة حول الاستثمار في إفريقيا، التي تأسست في أكتوبر 2014، إلى توفير الفرصة للحكومات والشركات الإفريقية للتعريف بمشاريعها لدى الشركات متعددة الجنسيات المهتمة بالاستثمارات طويلة المدى في إفريقيا.