رصد لفعاليات اليوم الاول للملتقى العربى حول ظاهرة الارهاب

الأخبار السياسية
410
0

 

انطلقت بقاعة الصداقة امس فعاليات ورشة دور الاعلام العربي في التصدي لظاهرة الارهاب التي تنظمها جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة الاعلام والتى تأتي في اطار الملتقى العربي حول ظاهرة الارهاب للوصول لاستراتيجية متكاملة لمناهضة الارهاب بالدول العربية . وقد خاطب الفريق اول ركن بكري حسن صالح الجلسة الافتتاحية بحضور دكتور احمد بن حلي نائب الامين العام لجامعة الدول العربية ودكتور احمد بلال عثمان وزير الاعلام ودكتور عصام احمد البشير رئيس مجمع الفقه الاسلامي وعدد من السفراء بالخرطوم وبمشاركة فاعلة من العلماء والمفكرين والباحثين .
واكد النائب الاول ان الورشة اتت متزامنة مع جهود تحقيق الاستقرار والسلام بالسودان وجواره كما انها تفتح بابا للامل والرجاء لامكانية وضع استراتيجية تمتاز بروح الجدية ،وامكانية نقل رؤاها من حيز القول الى الفعل ،مشيرا الى ان كثرة الحديث والتنظير عن الارهاب وسبل مكافحته لم ينتج عنه الا ان حصد الناس المزيد من الارهاب والموت .
واشاد النائب الاول لرئيس الجمهورية بجهود الجامعة العربية واهتمامها بالقضايا الاكثر تاثيرا على المواطن العربي وحيا سيادته مجلس وزراء الاعلام العرب وهو يعبر عن روح المسئولية فى التصدى للظواهر المؤثرة ، واكد على الدور الرائد والطليعى الذى يقوم به الاعلام فى محاربة ومحاصرة ظاهرة الارهاب .
وخاطب الجلسة الافتتاحية الدكتور عصام احمد البشير رئيس مجمع الفقه الإسلامي حيث دعا جامعة الدول العربية الى تبني تعريف مجمع الفقه الإسلامي العالمي للارهاب بانه العدوان الذي تمارسه الجماعات والافراد والدول علي الانسان في عرضه ونفسه ودينه وماله مشيرا الى ان العدوان يشمل التهديد والتخويف والحرابة وقطع الطريق وتعريض حياة الناس للخطر وإلحاق الضرر بالبيئة والموارد الوطنية سواء ان كان فعلا جماعياً اوفردياً.
وقال ان اسباب الارهاب تتمثل في الفهم الخاطئ للمفاهيم الشرعية والانحراف مشيرا الى اهمية فهم الدين على الوسطية مبينا ان الاسباب السياسية تتمثل في الذل والظلم والاستبداد وغياب العدل الاجتماعي وعدم توزيع الموارد بالتساوي بين الامم والشعوب ، بجانب التحيز العالمي لبعض الدول والذي لا يراعي تحقيق السلم والامن الدوليين واصبح متحيزا لدول بعينها.
وحث الشباب علي اخذ الاحكام الشرعية من الشيوخ والعلماء مطالبا الحكومات بتحقيق العدل والتراضي واشاعة الحريات موجها الاعلام بتعزيز التوعية الدينية ونشر الوسطية حفاظا علي مسلمات الامة.
وقال السفير احمد بن حلي نائب الامين العام للجامعة العربية خلال مخاطبتة فاتحة اعمال ورشة الاعلام العربي في التصدي لظاهرة الارهاب ” ننقل لكم اشادة الامين العام للجامعة العربية الدكتور أحمد ابو الغيط بالتنمية الاقتصادية والعمرانية التي شهدها السودان في كافة المجالات.وعبر بن حلي عن امله في ان يتحقق السلام والاستقرار في السودان , مؤكدا ان المتلقى العربي حول ظاهرة الارهاب يشكل فرصة مهمة لوضع الرؤى والتدابير والاجراءات لمواجهة ظاهرة الإرهاب والتطرف والغلو.
واشار بن حلي الى ان ظاهرة الإرهاب تشكل احد اخطر التحديات امام تطور المجتمعات داعيا الي تهيئة المنظومة الاعلامية وشبكات التواصل من اجل مواجهة الارهاب فكريا قبل مقارعته امنيا ومكافحته قضائيا وزاد قائلا ” البعد الاعلامي يتطلب الالتزام بالكلمة الاخلاقية المسؤولة من اجل عدم الوقوع في شراك التنظيمات الإرهابية .
د.احمد بلال وزير الاعلام دعا إلى استراتيجية لتحصين الشباب من الارهاب , منبها لدي مخاطبته الندوة الحوارية التي نظمتها وزارة الاعلام وجامعة الدول العربية بالتعاون مع جامعة افريقيا العالمية حول دور المناهج التعليمية في مكافحة الإرهاب، نبه القائمين على الامر العربي بضرورة الكف عن اثارة الفتن والتحريض باعتبارها لا تخدم قضية. وحذر من خطورة انكفاء الشباب علي الوسائط الاعلامية واخذ الفتاوي منها ومن المواقع ومن هذه الوسائط، داعيا الي الاتجاه للاستفادة من الاعلام الجديد في ظل عدم القدرة على ضبط الخطاب المؤسسي. مشيرا الي ضرورة الاهتمام بالجامعات ورسالتها باعتبارها منارات للعلم الذي يعد مدخلاً اساسياً لمحاربة الظلام الفكري. .
وقال بلال ان السودان يعتبر من اقل الدول التي التحق شبابها بالمنظمات الارهابية ولكنه قال أن الوقاية خير من العلاج ، مشيرا الي ان السودان له تجربة ثرة قي ذلك سوف نملكها لاخوتنا العرب ، موضحا ان ظاهرة الارهاب لا يتم علاجها بالجانب الامني اوعن طريق العنف بل يجب معالجتها بالفكر . .
من ناحية ثانية نظمت جامعة افريقيا العالمية بالتعاون مع وزاره الاعلام وجامعة الدول العربية مساء امس ندوة حوارية بعنوان “مناهج التعليم ودورها في التصدي لظاهرة الارهاب “بحضور نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي ووزير الاعلام الدكتور أحمد بلال عثمان وعدد من وزراء الاعلام المشاركين.
وتحدث في الندوة الحوارية التي حظيت بحضور كبير من الطلاب والمشاركين، الدكتور كمال عبيد مدير جامعة افريقيا العالمية عن تجربة جامعة افريقيا العالمية في التصدي لظاهرة الارهاب، و تناول الدكتور شاكر توفيق العاروري في حديثه للندوة تجربة الجامعة العربية في مكافحة الإرهاب.
كما خاطب الندوة الحوارية التي ادارها البروفيسور خميس ابو رفاس الدكتور أحمد بلال وزير الاعلام، بجانب نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي الذي دعا الي العمل سويا للتخلص من ظاهرة الإرهاب ودعا خالد ابراهيم الكردي من جامعة نايف للعلوم الامنية الي ضرورة الاهتمام بالمناهج التعليمية مشيرا إلى ان الاعلام والسلوك يشكلان سلوك الطالب وتطرق الطالب حسن محمد الحاج من دولة نيجيريا الي العوامل المساعدة في انتشار الارهاب وفي مقدمتها بث الكراهيه والظلم والياس والإحباط.