الرشيد:الجرائم ضدالصحفيين لن تمر دون عقاب

أكد الأستاذ رشيد سعيد وكيل أول وزارة الثقافة والإعلام أن الجرائم التي أرتكبت ضد الصحفيين في النظام السابق لن تمر دون محاسبة ونوه الي أن الإفلات من العقاب على تلك الجرائم قضية وطنية عامة بعد 30 عاما من الديكتاتورية .

وشدد الأستاذ رشيد في الإحتفال باليوم الدولي لوضع حد للإفلات من العقاب علي الجرائم ضد الصحفيين السودانيين اليوم بوزارة الثقافة والإعلام بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالخرطوم واللجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة ومنظمة العون الإيطالي والسفارة البريطانية في السودان ، شدد علي أن العقاب سيبدأ من أعلي مستويات الدولة  في النظام السابق ، مؤكدا عدم وجود إفلات من عقاب .

وأكد وكيل أول وزارة الثقافة والإعلام عدم وجود خطوط حمراء للقضايا أو الأشخاص ما لم تمس الحريات الفردية ، معلنا الإستعداد للعمل مع منظمة الأمم المتحدة في وضع خطة وطنية تكافح الإفلات من العقاب فضلا عن ترحيبه بقبول مقترحات بشأن تكوين فريق متكامل يدفع بالعمل نحو حرية الصحافة . وقال رشيد سعيد إن الحرية هي الأساس والقوانين تأتي لتنظيم العلاقات وتبيان الحقوق والواجبات ، مردفا ان السلام قضية رئيسية ومهمة أساسية لحكومة الفترة الإنتقالية ، مبينا ان وقف الحرب يقلل من الإنتهاكات الموجهة للصحفيين مشيرا الي ضرورة توفير التدريب اللازم للحاق بركب التطور في مجال الإعلام .

و أشار رشيد سعيد الي وجود تفاؤل يدفع لمواجهة كل التحديات وتفكيك الدولة العميقة ودولة التمكين وخلق بيئة صحفية أفضل تصل بالبلاد الي التحول الديمقراطي الكامل والسلام العادل ، مؤكدا أن الوعي دفع الشعب السوداني الي ثورة ضد الجرائم التي أرتكبت .