رئيس مجلس الوزراء يترأس اجتماعاً حول الدواء

الخرطوم  (سونا) –  أكد رئيس مجلس الوزراء معتز موسى عبد الله التزام الدولة بتوفير الأدوية المجانية الخاصة بالحوادث والطوارئ والأطفال دون سن الخامسة وأمراض السرطان وأدوية ومستهلكات الكلى وقسطرة القلب ومستهلكات بنك الدم ومرضى الهيموفيليا ورعاية الحوامل ما قيمته (150) مليون دولار أي ما يعادل (7) مليارات جنيه.
جاء ذلك لدى ترؤسه اليوم بمجلس الوزراء الاجتماع الثاني حول الوفرة الدوائية وذلك بحضور عدد من الوزراء والجهات ذات الصلة.
واستعرض الاجتماع مسودة تصور لتعزيز الحصول على الأدوية قدمها الصندوق القومي للإمدادات الطبية وتضمنت استمرار جهود الدولة في توفير الأدوية المجانية للفئات المحددة والجهود المبذولة لاستدامة توفير الأدوية فضلاً عن توطين صناعة الأدوية بالبلاد.
ووجه رئيس مجلس الوزراء باستمرار أسعار الأدوية المستوردة بواسطة الصندوق القومي للإمدادت الطبية بالأسعار الحالية دون أي تغيير والتي تعادل 46% من سعر القطاع الخاص والموحدة بجميع المؤسسات الحكومية بالولايات التي بها أفرع للصندوق في (16) ولاية.
من جهة أخرى وجه رئيس مجلس الوزراء بطرح احتياجات البلاد من الأدوية للعام القادم 2019م عبر عطاء مفتوح لشركات الأدوية بالقطاع الخاص المعتمدة بالسجل الرسمي للمجلس القومي للأدوية والسموم وذلك لتحقيق الشفافية والعدالة للموردين وتقديم أفضل الخيارات للمواطنين.

وأكد رئيس مجلس الوزراء على دعم الدولة ورعايتها لتوطين صناعة الأدوية، موجهاً في هذا الصدد بوضع إستراتيجية بمواقيت محددة ووضع السياسات اللأزمة وتحويلها لخطة أداء سنوية لتحقيق الهدف المنشود، وشدد على ضرورة تنظيم قطاع الأدوية.