رئيس غينيا الاستوائية يختتم زيارته للبلاد

الخرطوم في 20-11-2018م (سونا)- اختتم رئيس جمهورية غينيا الاستوائية ثيودور أوبيانق زيارته اليوم للبلاد والتي استغرقت يومين؛ أجرى خلالها مباحثات مع رئيس الجمهورية تتعلق بالعلاقات الثنائية وتدعيم آفاق التعاون المشترك.

وكان في وداعه بمطار الخرطوم المشير عمر البشير رئيس الجمهورية وعدد من السادة الوزراء.

وقال بشارة جمعة أرو وزير الإعلام والاتصالات وتقانة المعلومات – في مؤتمر  صحفي بمطار الخرطوم إن زيارة رئيس غينيا الاستوائية جاءت في إطار العلاقات الأخوية التي تربط البلدين، مشيرا الى مشاركة الرئيس البشير في مراسم تنصيب رئيس غينيا الاستوائية، مبينا أن الرئيس الغيني أعرب عن تقديره لجهود السودان في إحلال السلام في جنوب السودان ومساعيه نحو تحقيق المصالحة في أفريقيا الوسطى.

وأوضح أن غينيا لها مواقف متوازنة في القضايا الإقليمية والدولية، مشيرا الى موقفها الرافض للقرار الخاص بتعديل هيكلة قوة اليونسفا في ابيي، بجانب موقفها بشأن القرار الصادر بحق أفريقيا الوسطى.

وقال إن الرئيس الغيني يدعو دائما لاستقلال القرار الأفريقي وحل المشكلات الإقليمية في إطار البيت الأفريقي.

وأشار أرو الى أن البلدين اتفقا على فتح تمثيل ديبلوماسي غير مقيم في البلدين؛ حيث سيكون سفير السودان لدى الكميرون؛ سفيرا غير مقيم للسودان في غينيا الاستوائية.

من جانبه؛ قال وزير خارجية غينيا الاستوائية إن زيارة الرئيس الغيني للسودان تأتي تلبية لدعوة من المشير عمر البشير رئيس الجمهورية، وتجيء في إطار العلاقات الأخوية، مؤكدا رغبة بلاده في تمتين أواصر التعاون الثنائي مع السودان، مشيرا الى توقيع عدد من اتفافيات التعاون في ختام المباحثات المشتركة التي جرت أمس بالقصر الجمهوري.

وقال إن رئيس غينيا الاستوائية يولي اهتماما متعاظما بمجالات التعاون مع السودان بالنظر الى الموارد والإمكانيات التي يتمتع بها السودان.

وأضاف؛ أن الرئيسين أكدا – خلال لقاءاتهما – التزامهما بدفع مسيرة التعاون المشترك بما يحقق المنفعة لصالح شعبي البلدين.