رئاسة الجمهورية تطالب الجامعات بالتوغل في المجتمعات المحلية وتلمس حاجياتها ومشاكلها

الأخبار السياسية
383
0

 

دعا إبراهيم السنوسي مساعد رئيس الجمهورية الجامعات السودانية للتوغل في المجتمعات المحلية وتلمس حاجياتها ومشاكلها والعمل على حلها عبر ابحاثها ومناشطها المختلفة.
جاء ذلك لدى مخاطبته عصر امس باستاد زالنجي كرنفال التخريج الثاني لجامعة زالنجي والذي جاء تحت شعار: الخريج عماد التنمية والنهضة بحضور بروفيسور التجاني مصطفى وزير الدولة بالتعليم العالي والبحث العلمي واعضاء حكومة الولاية التنفيذية والتشريعية وعدد من ولاة ولايات دارفور الكبرى ومديري الجامعات والخريجين واسرهم وجمهور غفير من المواطنين.
وطالب مساعد رئيس الجمهورية الطلاب بتقديم النموذج المثالي في المجتمع لعكس ما تلقوه من علم ومعارف وان يعملوا على نشر رسالة التسامح ونبذ الجهوية والقبلية والاستمساك بكتاب الله، كما طالبهم بالعمل الجاد من اجل تنمية ولايتهم عبر كافة التخصصات التي نهلوا منها.
وأشاد الشرتاي جعفر عبد الحكم والي ولاية وسط دارفور بالشراكة القوية التي تربط حكومة الولاية بجامعة زالنجي، مفصحا عن قرار حكومته بان يكون مدير الجامعة عضوا اصيلا في حكومة الولاية حتى تستفيد من خبراته وعلمه، مؤكدا انه كان عند العهد به في تقديم الاستشارات والرؤى العلمية في اجتماعات الحكومة.
واعلن الوالي ان الجامعة قد دعمت حكومته لفترات طويلة وساهمت عبر كلياتها ومراكزها المنتشرة في كافة محليات الولاية في إرساء دعائم السلام عبر المحاضرات والسمنارات وخريجيها. كما اشاد بدورها في الحوار الوطني والمجتمعي بالولاية ومساهمتها الفاعلة في انجاح حملة جمع السلاح وتحقيق السلم الاجتماعي والتنمية.
من جانبه اعلن بروفيسور التجاني مصطفى انتهاج وزارته لاستراتيجية تفضي الى جودة مخرجات التعليم العالي في اطار الوثبة الثانية لثورة التعليم العالي، بعد نجاح الوثبة الاولى والتي عملت على تطبيق سياسة التوسع في القبول والانتشار الجغرافي لمؤسسات التعليم العالي، ولتحقيق الجودة انشأت الوزارة هيئة خاصة للجودة والاعتماد لرسم السياسات والخطط حتى يكون خريجو الجامعات السودانية في مصاف خريجي الجامعات النظيرة في المنطقة الافريقية والمحيطين العربي والعالمي.
وقد اكد راشد بن عبد الرحمن النعيمي سفير دولة قطر بالخرطوم لدى مخاطبته كرنفال التخريج التزام دولته بتنفيذ كافة ما التزمت به من برامج في دارفور لاستدامة السلام والتنمية والاستقرار ، معلنا عن تدشين المرحلة الثانية لاعمار دارفور بانشاء 10 مجمعات نموذحية بولايات دارفور الكبرى. واشاد بالعلاقات الوطيدة التي تربط البلدين حكومة وشعبا، مؤكدا استمرار التعاون بينهما والحركات الموقعة على وثيقة الدوحة لاعمار ما دمرته الحرب.
بروفيسور علي حسين بحر مدير جامعة زالنجي اعلن ان عدد الخريجين للأعوام 2003- 2017م بلغ 9250 خريجا من مختلف الدرجات العلمية بكليات الجامعة المختلفة، مؤكدا ان جامعته تعمل على اعداد خريج متميز في كافة مجالات المعرفة وخدمة المجتمع والتفاعل مع قضاياه.
هذا وقد منحت الجامعة الدكتوراة الفخرية في دراسات السلام والتنمية للسيد أحمد بن عبد الله آل محمود رئيس مجلس الشورى القطري تقديرا لدوره المتعاظم في إرساء دعائم السلام بولايات دارفور الكبرى.