د.هيثم يدعو لتذليل معوقات القطاع الخاص

دعا  د.هيثم محمد فتحى الباحث والمحلل الإقتصادى  الى تذليل المعوقات التشريعية والاجرائية التي تحد من قدرة القطاع الخاص من الإضطلاع  بدوره  وإختيار النماذج المناسبة لمساهمة القطاع الخاص وتحديد الخدمات ذات الأولوية التي يمكن للقطاع الخاص المشاركة فيها خلال الفترة المقبلة وذلك حتى يتمكن  القِطَاع الخَاص من  الإسهام بصُورةٍ كَبيرةٍ في نَهضة الاقتصاد .

وقال د.هيثم فى تصريح  (لسونا) تعليقا على مناداة المجلس العسكرى بخروج الحكومة عن النشاط التجاري في المرحلة الانتقالية وتركه للقطاع الخاص  قال إن نسبة كبيرة من القطاع الخاص مؤلف من مشاريع متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة الحجم، وهو ما ينطبق على الشركات التي توظف أقل من 25 شخصاً مع عدم وجود سياسة حكومية لتحقيق عدالة التنافس وقلة التطبيق الرسمي لقوانين حقوق الملكية أو الالتزامات التعاقدية .

وأشار د.هيثم الى إن الوقائع والتجارب أثبتت أنه لا وجود لاقتصاد السوق إلا في حاضنة دولة قوية بفاعليتها وأن  للقطاع الخاص دوراً أساسياً وفاعلاً إذا ما تم وضعه على السكة الصحيحة والواضحة وفي ظل رعاية الدولة وتشجيعها دون أن نتركه ينمو بصورة عشوائية بدون أهداف محددة وواضحة.

وأكد  أن القطاع الخاص السودانى لم يحظ حتى الآن  بالتمويل المصرفي المطلوب لإقامة وتوسيع مشاريعه ومازال المستثمر يعتمد بصورة شبه كلية على التمويل الذاتي .