د. جراهام يعلن ستيت مقصدا سياحيا سودانيا و يكشف سبب اختيار القضارف للاحتفال بالسياحة

اعلن وزير الثقافة والإعلام المكلف د.جراهام عبد القادر عن جعل منطقة ستيت بولاية القضارف مقصدا سياحيا في السودان،مشيرا إلى أهمية ولاية القضارف في جانب السياحة الزراعية بالاضافة إلى أهميتها كملتقى تجاري سياحي واجتماعي، جاء ذلك خلال مخاطبته عصر امس الجلسة الافتتاحية للأحتفال باليوم العالمي للسياحة بولاية القضارف، بتشريف و مشاركة نائب والي القضارف وبحضور لفيف من القيادات الرسمية والاهلية و المختصين في مجال السياحة من المركز والولايات.
واكد جراهام على اهمية اراضي الفشقة في زيادة التنمية والرخاء لكل السودان، و دور الولاية وسبب اختيارها للاحتفال بهذه المناسبة ، مشيرا الى انها تملك مقومات للتنمية المستدامة لا تنضب.
ممتدحاً دور المرأة بالولاية وتواجدها واهميتها في خلق مؤسسات داعمة لقطاع السياحة .
والقى نائب والى القضارف الاستاذ توفيق محمد على كلمة رحب فيها بالحضور باسم والى القضارف الاستاذ محمد عبد الرحمن محجوب وحكومته، مشيرا لماتتمتع به القضارف من تعايش سلمي، واصفا القضارف بالمدينة التاريخية والسياحية.
كما تحدث الاستاذ عثمان الامام، مدير عام السياحة بوزارة الثقافة والإعلام الاتحادية محييا الوفود المشاركة مشيدا بالتعايش السلمي بالولاية ، مؤكدا السعي الجاد والتنسيق مع المسئولين للنهوض وتطوير قطاع السياحة ، مشيرا الى ان الولاية تزخر بمايؤهلها لجعلها انموذجاً لبقية الولايات في مجال السياحة والثقافة ولا سيما بإضافة سياحة السدود.
باشمهندس عمر محمد احمد، مدير وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية، اشار الى ماتملكه ولايةالقضارف من مقومات طبيعية في توافر المياه والارض الخصبة والثروة الحيوانية ،مشيرا لأهتمام ولاية القضارف بالسياحة وهى بهذا اللقاء تخطو خطواتها الاولى في الاستثمار بمجال السياحة.
وتحدثت الاستاذة جواهر داؤود ، مدير عام الإدارة العامة للسياحة والأثار، مشيرة الى ان القضارف تحتفل باليوم العالمي للسياحة ، لاعادة التفكير في السياحة بهدف رفع الحس باهمية السياحة وكيفية إنزال هذا التفكير إلى ارض الواقع ، ولكى نبين دورها في كافة المناحي الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والبيئية، متمنية ان تاخذ السياحة بالولاية مكانها الطبيعي وان تكون رديف للزراعة ورافداً مهما للاقتصاد الوطني.
وقد تلى ذلك إنعقاد جلسة حوارية تفاعلية للتفاكر حول شعار منظمة السياحة العالمية للاحتفال بيوم السياحة هذا العام (إعادة التفكير في السياحة) وانزاله الى ارض الواقع، بمشاركة عدد من مدراء السياحة الولائيين، وشعبة الفنادق وشعبة وكالات السفر والسياحة، كما شارك المدراء المختصين بوزارة الثقافة والإعلام الاتحادية. وقدمت خلال الجلسة تقارير موجزة عن قطاع السياحة بالبلاد ، وامن اللقاء على الدعوة لملتقى جامع وزيادة التنسيق وتكامل الادوار والمشاركة الفاعلة للقطاع الخاص في تنمية وتطوير السياحة بالبلاد.
بجانب ذلك، تواصلت العروض المصاحبة لفعاليات الاحفال باليوم العالمي للسياحة، وشارك الوفد الثقافي في تقديم عروض للمسرح التفاعلي بقيادة النجم محمد عبد الله وموسى والمجموعة. بجانب تقديم عرض فرقة الاكروبات السودانية وذلك بالسوق الكبير بالقضارف. ومساء شارك الفنان الاستاذ صابر جميل بمعية العازفة ماجدة عضوة الفرقة القومية للموسيقى في الحفل الذي اقيم بفندق الربوة بحضور وزير الثقافة والإعلام المكلف د. جراهام عبدالقادر ،وعدد من المسئولين والفعاليات الثقافية والمجتمعية بالولاية، ونظم الحفل منتدى ابناء المهجر حفل بهيج بمشاركة الفرقة الغنائية، معمر ابوبكر والمجموعة، ومشاركة الفنان الشعبي المعز كبت والباحث الاعلامي الأستاذ محمد الفاتح ابوعاقلة، كما شارك في الحفل، الاستاذ عباس مدني رئيس اتحاد الغناء بولاية القضارف.