د. بابكر محمد : تحديات تواجه موازنة العام المالي 2016م

الأخبار السياسية
534
0
الخرطوم (سونا) – أكد الدكتور بابكر محمد توم عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان أن من موجهات موازنة العام المالي 2016م العمل علي معالجة معوقات الإنتاج وزيادة وتنويع مصادر تمويله، والاهتمام بالبحث العلمي وربطه بتطوير النشاط الاقتصادي لزيادة الإنتاج والإنتاجية ، وتوفير السلع والخدمات الضرورية للمواطنين .
وقال في ورشة الميزانيات الصديقة للأطفال بفندق قراند هوليداي إن هناك تحديات تواجه موازنة عام 2016م ومنها الأزمات المالية والاقتصادية العالمية ، واستمرار المقاطعة الاقتصادية والحظر المصرفي ، مشيرا إلي انه يجب تطوير العلاقات مع المجتمع الدولي بهدف رفع الحصار والاستفادة من العلاقات الثنائية لمعالجة الديون الخارجية وزيادة التمويل الميسر.
وأضاف أن من ابرز التحديات التي تواجه موازنة عام 2016م المحافظة علي الاستقرار الاقتصادي بتخفيض معدلات التضخم، والمحافظة علي قيمة العملة الوطنية ومعالجة ظاهرة ارتفاع الأسعار ومعالجة قضية البطالة وزيادة احتياطات البلاد من النقد الأجنبي باستقطاب الاستثمارات الخارجية وزيادة الصادرات السودانية وزيادة الإنتاج وترشيد الاستهلاك.
وأوضح أن من الموجهات العامة للموازنة في محور الاستقرار والنمو الاقتصادي زيادة معدلات النمو وخفض معدلات البطالة وزيادة حجم الاستثمار المحلي والأجنبي ودعم استثمارات القطاع الخاص والشراكة بين القطاعين العام والخاص ، وفي محور القطاعات الإنتاجية زيادة الإنتاج في السلع الرئيسية الموجهة للصادر بالتركيز علي قطاعات التصنيع الزراعي ومنتجات الثروة الحيوانية والنفط والغاز والذهب والمعادن وزيادة إنتاج الصمغ العربي عن طريق إنشاء بنيات تحتية في حزام الصمغ العربي ، والعمل علي تفعيل بورصة الصمغ العربي .
وفي محور المالية أوضح د. بابكر الاستمرار في إحكام تأمين ولاية وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي علي المال العام من خلال تفعيل قوانين الرقابة المالية، وتفعيل دعائم التحصيل والدفع الالكتروني والاستمرار في حوسبة النظم المالية والمحاسبية.
وفي محور التنمية الاجتماعية أشار د. التوم إلي تحسين مستويات توفير الخدمات الأساسية في المدن والولايات في مجال الصحة والتعليم والمياه وتوسيع مظلة التأمين الصحي ورفع كفاءة نظم الضمان الاجتماعي ودعم الأسر الفقيرة وتنفيذ برامج خفض الفقر.