د. الياس ايلوي يؤكد أهمية سد النهضة لدول الاقليم

الأخبار السياسية
336
0

 

الخرطوم (سونا) – أكد د. الياس ايلوي من جامعة أديس أبابا على أهمية سد النهضة لدول حوض النيل بصفة خاصة ولدول الاقليم بصفة عامة.

وقدم فى الندوة التى نظمها اتحاد اصحاب العمل اليوم على شرف وفد الدبلوماسية الاثيوبى الزائر شرحا مفصلا عن السد يتعلق بالانشاء والارتفاع والسعة التخزينية مبينا انه تم انجاز 43% من العمل بالسد الذى يسير بصورة جيدة مؤكدا ان بنائه صمم وفق معايير دولية معلنا عن اكتمال خطوط النقل الخاصة بالطاقة الكهربائية.

وأشار سيادته الي أن للسد فوائد تتمثل فى تقليل الاطماء في السدود السودانية و تقليل التبخر وتخزين المياه ويمكن السودان من توليد الطاقة الخضراء( الرياح الشمسية) وزيادة انتاج المحاصيل وخصوبة التربة كما يمكنه من زيادة الثروة السمكية وزيادة انتاج المحاصيل ويوفر طاقة نظيفة ويعزز التكامل الاقتصادي.

اما بالنسبة لمصر فقد ابان ان السد يقلل من كمية المياه المفقودة بسبب التبخر وتطوير نظام الرى وتقليل المخاطر بالاضافة الى مزايا اقتصادية وسياحية اخرى.

واضاف ان هنالك فوائد اخرى للسد تتمثل فى توفير المياه وتخزينها خلال فترتي الفيضان والجفاف كما انه يقلل كمية الطمي في سد الروصيرص مؤكدا استفادة الدول الافريقية الاخرى من السد داعيا لأهمية الاستفادة المثلى للسد في بناء سوق للطاقة الكهربائية بمايعود بالنفع على الدول الثلاث ودول الإقليم .