ديبي يمتدح جهود البشير في حل قضية جنوب السودان

الأخبار السياسية
524
0

 

امتدح الرئيس التشادي، إدريس ديبي، الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي، جهود نظيره السوداني، عمر البشير، في حل الأزمة في جنوب السودان، مبيناً أن أفريقيا والعالم العربي من أكثر الشعوب تعرضاً للإرهاب والاضطراب السياسي والجريمة المنظمة .

وكانت القمة الأفريقية العربية الرابعة التي عُقدت في العاصمة الغينية مالابو، قد اختتمت أعمالها تحت شعار “معاً من أجل تنمية مستدامة وتعاون اقتصادي” .

ودعا ديبي لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية العربية الأربعاء، في مالابو، لحل عاجل للقضية الفلسطينية ودولة جنوب السودان وليبيا وغيرها من الدول الأفريقية، مؤكداً أهمية التعاون لأجل رفع كل هذه التحديات التي تعيق التعاون العربي .

وأصدرت القمة إعلان”مالابو”، الذي أكد الالتزام بالأهداف والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق جامعة الدول العربية والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي، وجدّدت الأطراف مواصلة الجهود المشتركة لتحرير تطلعات الشعوب الأفريقية والعربية .

وأكد الإعلان على تعزيز التعاون باعتماد الخطة العشرية الأولى وخطة التنمية المستدامة 2030، والتعاون السياسي وتوفير الدعم الكامل للقضية الفلسطينية، وأدان الإعلان بشدة الإرهاب بأشكاله كافة، بجانب الجريمة المنظمة العابرة للحدود .

وفيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية دعا إعلان مالابو لتشجيع وتعزيز التجارة والاستثمار في البلدان الأفريقية والعربية، وإقامة شراكة مستدامة بين المنطقتين الأفريقية والعربية بزيادة الاستثمارات العربية بأفريقيا.

وفيما يتعلق بآليات التنفيذ دعا الإعلان لعقد اجتماع وزاري عربي أفريقي مشترك، لوزراء الاقتصاد والمالية وعقد اجتماعات منتظمة على هامش مؤتمرات القمة الأفريقية العربية .