دقلو:يؤكددعم السودان للأطراف في جنوب السودان

 ( سونا ) – أكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي رئيس لجنة الوساطة الفريق أول محمد حمدان دقلو دعم السودان للأطراف في جنوب السودان والوقوف إلى جانبها حتي تتم عملية السلام وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية في جنوب السودان خلال المائة يوم المتفق  عليها .

واطلع سيادته خلال اجتماعات اللجان السياسية والأمنية المشتركة علي سير تنفيذ  مخرجات قمة عنتبي وعلى المصفوفة الزمنية  المرتبطة بجدول الميزانيات والخطوات المحددة لإنجاز مهمة التدريب وإعادة الإنتشار.

من جانبه أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد حسن التعايشي في تصريح عقب الاجتماعات  أن الوفد دخل سلسلة اجتماعات مهمة في إطار الدور الذي يقوم به السودان كضامن لعملية السلام في جنوب السودان والتأكد من سير إجراءات الترتيبات الأمنية والدخول في مرحلة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في جنوب السودان .

وأضاف التعايشي أن الوفد السوداني لمس  الإرادة والرغبة الفعلية من الطرفين لتنفيذ ماتم الاتفاق عليه ولفت إلى أنه  ليس هناك أي اختلاف سياسي حول أجندة الترتيبات الأمنية فقط هناك بعض الصعوبات الفنية واللوجستية المتعلقة بشأن الالتزام  بالجدول الزمني لتنفيذ الترتيبات الأمنية المفضية إلي وضع الجيوش في المعسكرات وبدء التدريب ثم إعادة الانتشار في المدن الرئيسية.

وأشار التعايشي إلي وجود خيارات لمعالجة الصعوبات الموجودة في المصفوفة موضحا أن الإرادة السياسية لدى الطرفين كفيلة بتذليلها  لافتا إلى أن جنوب السودان متجهة لمعالجة مسألة الاستقرار السياسي  والدخول في فترة انتقالية تنهي المشكلات السياسية التي لازمت دولة جنوب السودان.

وقال سيادته إن الإرادة السياسية الموجودة فرصة لتحقيق السلام في دولة جنوب السودان والسودان وقال التعايشي إنه في حال نجاح السودان الكبير في الشمال والجنوب في هذه المهمة سيشكل تاريخ جديد في المنطقة ومنهج جديد لمجموعة الدول الإفريقية لمواجهة قضاياها بأجندة وطنية خالصة.

وأكد محمد حسن التعايشي أن السودان سيبذل قصارى جهده لتحقيق الاستحقاق الاستراتيجي لدولة جنوب السودان باعتبار أن دولة جنوب السودان تمثل عمقاً استراتيجياً للخرطوم وللمنطقة كلها.