دعوة وسائل الإعلام بالالتزام بميثاق الشرف الصحفي

دعت لجنة ميثاق الشرف الصحفي – في اجتماعها اليوم بمقر اتحاد الصحفيين بالمقرن – وسائل الإعلام بالالتزام الصارم والتقيد بمبادئ ونصوص ميثاق الشرف الصحفي.

ونبهت اللجنة الى الحذر في التناول الصحفي وأهمية الابتعاد عن خطاب إثارة الكراهية او الدعوة للعنف أو الإضرار بمصالح الدولة العليا وسلامة المجتمع والتزام قواعد المهنة وقيمها الأخلاقية.

وناقشت اللجنة موجهات عملها  ولوائح المحاسبة ومخالفات النشر الصحفي وكيفية تسيير  أعمالها  وتفعيل  لآليات الرصد للنشر الصحفي  المتوفر لديها وشكاوي المتضررين من مخالفات النشر والميثاق الموقع في مطلع نوفمبر الماضي .

وحددت اللجنة – بصورة قاطعة – منهجها في التعامل مع هذه المخالفات وكيفية تطبيق اللوائح حتى يتحسن الأداء الصحفي ويتوافق مع روح ونص الميثاق.

الى ذلك تم الاتفاق بين الاتحاد العام للصحفيين السودانيين والمجلس القومي للصحافة والمطبوعات على مراجعة أوضاع الصحف والصحفيين الممارسين للمهنة خاصة المحررين الذين لم يحصلوا على السجل الصحفي.

وقال الأستاذ الصادق الرزيقي رئيس الاتحاد العام للصحفيين السودانيين إن هنالك عددا من الصحفيين يعملون بالصحف ووسائل الإعلام المختلفة غير مقيدين في السجل الصحفي، يجب توفيق أوضاعهم فوراً وفق النظم المتبعة في السجل الصحفي.

ومن جانبه؛ أبان الدكتور عبدالعظيم عوض؛ الأمين العام لمجلس الصحافة والمطبوعات؛ أنه يستوجب على الصحف توفيق أوضاعها خاصة تلك المخالفات المتعلقة بتعيين صحافيين غير مقيدين أو الإخلال بشروط مزاولة العمل الصحفي وغيرها من المخالفات الأخرى، مبيناً أن المجلس بصدد اتخاذ إجراءات صارمة في هذا الصدد.