دعوة لانضمام البيطريين للميثاق المهنى للإرتقاء بالمهنة

أكد د. اباذر عبد الرحمن عضو الميثاق المهنى للاطباء البيطريين السودانيين أهمية قيام  تنسيقية الميثاق لدعم الافكار واقامة اتحاد معبر عن البياطرة ودعا كل الاطباء البياطرة للإنضمام  للميثاق المهنى  كجسم حقيقي للارتقاء بالمهنة .

وأضاف فى مؤتمر  عقد بوكالة السودان للأنباء اليوم  ان  الاجسام الموقعة على الميثاق تتمثل فى تجمع البيطريين السودانيين ولجنة الصيلدلة البيطريين والجمعية البيطرية للتنمية والقدرات وجمعية قرية البياطرة وتجمع البيطريين السودانيين وتجمع مستوردي الادوية البيطرية وممثلى قطاع الدواجن.

وذكر أن المبادئ التى تقوم على هذا الميثاق هي تقديم الكفاءة على الولاء والديمقراطية والانتخابات والعمل الجاد لقيام المؤتمر العام للبيطريين وتوفير الفرص العادلة.

وشدد د. عادل محمد أحمد من تنسيقية الميثاق المهنى للاطباء البيطريين السودانيين على الانتقال بالثروة الحيوانية من القطاع التقليدى للقطاع الحديث حيث يعتمد من 10-15 مليون نسمة على القطاع التقليدى .

واشار لضرورة تعيين وزير يتمتع بالكفاءة للثروة الحيوانية ولتحقيق كل الاهداف ومحاسبة كل الفاسدين

واكد على ضرورة عمل إحصاء زراعى بالاتفاق مع منظمة الفاو حيث أن آخر احصاء زراعى كان في السبعينات ولابد من الاستفادة من الاراضى الهامشية فى مجال الاستثمار وعمل مناطق ابحاث للانتاج الحيوانى وعمل مزارع مختلطة ” سلالات اجنبية ومحلية”والاهتمام بالمزارع الصناعية ووضع التشريعات ونقل التقانة الحديثة.

وأوضح بروفيسور سامى بلة أبراهيم عضو الميثاق  المهنى للاطباء البيطريين السودانيين أن نسبة المنتجات الحيوانية لتجارة الحلال فى العالم من 60-65% وتصدرت عدد من الدول فى هذا المجال ومن ضمنها ماليزيا والسعودية كما  يبلغ دخل الوكالات التى تصدر شهادات الحلال 6 مليار دولار.

ودعا لوجود بنية تحتية تتمثل فى انشاء اسواق متخصصة ومسالخ ولابد من تحسين الانتاجية وجودتها وتقانتها وتخفيض تكاليف الانتاج وحيث تبلغ قيمة الثروة الحيوانية بدولة البرازيل نحو 4مليار ولار لانها تتبع افضل المعايير والمواصفات التى نفتقدها نحن بالاضافة للسياسات السطحية التى دمرت القطاع الحيوانى داعيا  لوضع القوانيين والتشريعات لمعالجة هذا الخلل والتضامن مع وزارة المالية والتجارة لتقليل تكاليف الانتاج لتمكين السودان من الاسهام  فى تجارة الحلال فى العالم .