دعوة لاستغلال الرمال الكريستالية المتوفرة في السودان لإنتاج خلايا الطاقة الشمسية

الأقتصاد
346
0
الخرطوم (سونا) -دعا دكتور جون جندي الخبير في مجال الطاقة لإنتاج خلايا الطاقة الشمسية من رمال الكريستال المتوفرة في السودان والدخول في شراكات مع شركات عالمية.
جاء ذلك في المنتدى النوعي حول الدور المرتقب للطاقة الكهربائية في التنمية المستدامة بالبلاد الذي نظمه اتحاد الغرف الصناعية اليوم بقاعة الاتحاد، مشيراً إلى السر التكنلوجي لصناعة الرمال الكريستالية والتى تتحقق منه أرباح عالية مع الطلب العالمي المتزايد للتكنلوجيا المتطورة.
وأوضح أن السودان تسطع عليه الطاقة الشمسية لأكثر من 10 ساعات وهي طاقة المستقبل وتوجد تطبيقات سودانية وعالمية متقدمة في استخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء وإدارة مضخات المياه والطواحين والخدمات الأخرى.
وأوصى بالتوسع في تشييد السدود والخزانات، والتوسع في التوليد المائي، ودعا الى الاتفاق مع إثيوبيا بخصوص تشييد خط ناقل للكهرباء من سد النهضة وربطها بالشبكة القومية وبذلك يكون سعر الكهرباء أرخص من السعر الحالي لاستيراد الكهرباء من الخط الشرقي لأن الكمية أكبر .
واشار المهندس محمد وداعة في ورقته (الكهرباء الوضع الراهن)، الى أن هناك مشاكل متمثلة في اعتبار الكهرباء سلعة تجارية خاضعة للربح والخسارة، وارتفاع تعرفة الكهرباء وربطها بسعر الدولار وتضخم الأصول وارتفاع تكلفة الخصم على (الاهلاك)) وعدم وجود رؤية إستراتيجية في قطاع الكهرباء وتوقف الاستثمار في محطات كبيرة.