دعوة لإعادة تدوير نفايات أكياس البلاستيك

دعا دكتور عباس علي السيد الأمين العام لاتحاد الغرف الصناعية لتوفير المال اللازم لهيئة النظافة إثر قرار حظر أكياس البلاستيك لتوفير الآليات اللازمة لجمع وتدريب وتأهيل العاملين في جمع النفايات وتخصيص برامج توعوية وارشادية لكيفية التخلص من النفايات بالصورة الحضارية، كما دعا لتشجيع صناعة التدوير وتفعيل قانون لترقية السلوك الحضاري فيما يتعلق بالنفايات.

جاء ذلك في المنبر البيئي الإعلامي الذي نظمه اتحاد الغرف الصناعية بالتعاون مع الجمعية السودانية لحماية البيئة حول تقييم أثر حظر أكياس البلاستيك اليوم بقاعة الاتحاد.

وقال دكتور عباس إن المستهلك أكبر متضرر من تطبيق قانون المواصفة لولاية الخرطوم، متناولا المردود البيئي لاستخدام أكياس البلاستيك والأثر الاقتصادي، باعتبارها من أكبرالنشاطات التي تعتمد عليها بقية الصناعات فى التغليف والتسويق واستيعابها لأكبر عدد من العمالة. وتناول الآثار السالبة لتطبيق قانون المواصفة بولاية الخرطوم بدءًا من  طريقة التنفيذ وفتح بلاغات ومصادرة الإنتاج أثر فى مناخ الاستثمار وقلص العمالة وأغلق بعض المصانع وغزت الأسواق أكياس لا علاقة لها بالمواصفة من دول أخرى مع ظهور سوق أسود، إضافة إلى معاناة المواطن في التعامل مع المشتريات خاصة الخبز واستخدام بعض المعينات غير الصحية وإعادة استخدام الأكياس دون التأكد من نظافتها.

وقال: “أصبحت صحة المواطن في خطر وفي تلوث للاستخدام المتكرر للأكياس وقد تؤدي إلى أمراض تكلف مبالغ في علاجها والمستهلك الآن متضرر مالياً”.

واقترح بعض الحلول وأن إعادة تدوير أكياس البلاستيك ذات جدوى اقتصادية عالية وذلك بتحوليلها لمنتجات أخرى، والاستفادة من البحوث للحد من انتشار الاكياس وتحويلها إلى وقود مما يساعد في توظيف الخريجين في مشاريع إعادة التدوير.

وشدد على ضرورة تضافر الجهود لتوعية المواطن بطريقة الاستخدام الامثل والمحافظة على البيئة وتشجيع طريقة جمع الاكياس.

وأكد خبراء وباحثون من جمعية حماية البيئة وجمعية حماية الستهلك على أهمية تضافر الجهود وفرز النفايات وإعادة تدويرها واتباع السلوك الحضاري في جمع النفايات.

وأوضحت المهندسة شيراز الطيب رئيس شعبة أكياس البلاستيك أن الحكومة لم توفر البديل بعد القرار وهذا فشل واضح كما أن الاكياس المستوردة تضر بالمنتج المحلي وبعضها غير مطابق للمواصفات، اضافة الى التلوث الذي يؤدي الى وبائيات وامراض خطرة واقترحت مرسوما بيئيا ولائيا لكل الواردات اضافة الى الرقابة للمواصفة واعادة تدوير النفايات.