الأخبار

دعوات لإنسحاب ألمانيا من الاتحاد الأوروبي

بات تكتل الإتحاد الأوروبي مهددا بالتلاشي، اثر اعتزام بريطانيا الانفصال، وبعد تواتر الدعوات في ألمانيا إلى النسج على منوال ‘البريكست’ والانسحاب من التكتل، وهو ما دعا إليه حزب ‘البديل من أجل ألمانيا’ اليوم الأربعاء 16 جانفي 2019.

وأعلن “البديل من أجل ألمانيا” (ثان أكبر حزب) الذي عقد مؤتمره الأخير في 13 جانفي الجاري في مدينة ريزا الألمانية أنه لا يستبعد احتمال انسحاب ألمانيا من الاتحاد الأوروبي حال عدم إصلاحه في القريب العاجل.

ودعا الحزب لإجراء الإصلاحات العميقة في الاتحاد الأوروبي، خصوصا منها الحد من الدور التشريعي في الاتحاد وحل البرلمان الأوروبي وإنشاء جمعية لممثلي المجالس التشريعية الوطنية للدول الأعضاء فيها بدلا من البرلمان.

كما طرح حزب “البديل من أجل ألمانيا” فكرة رفع العقوبات المفروضة على روسيا وخروج ألمانيا من آليات السياسة الخارجية المشتركة.

و تشير المعطيات الأخيرة إلى أن 15% من الألمان يؤيدون أفكار الحزب الذي يرحب بالبريكست ويقترح إغلاق الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي وتشديد سياسة الاتحاد في مجال الهجرة.

كما تدل نتائج استطلاع الرأي العام الذي أجرته خدمة “Eurobarometer” الأوروبية في الخريف الماضي على أن 48% من الأوروبيين لا يثقون بالمؤسسات الأوروبية.

وبين أهم القضايا يشير الأوروبيون إلى الهجرة غير الشرعية (40%) ونمو الخطر الإرهابي (20%).