دبي تطرح نفسها كموقع مفضل لتطوير واختبار الابتكارات المستقبلية

الاخبار العالمية
510
0

 

سيارات تقود نفسها بنفسها في الشوارع.. بنوك ذكية.. جيل جديد من تقنيات الزراعة الحضرية التي تبشر بإنتاج غزير وإمدادات غذائية مستدامة.. هذه بعض من الأفكار المستقبلية التي يجري تطويرها واختبارها في دبي. وهي أيضا جزء من برنامج «مُسَرِّعات دبي المستقبل» الذي أطلقته الحكومة في الآونة الأخيرة.
وتم توجيه الدعوة لأكثر من 30 شركة من أنحاء العالم تعمل في مجال التكنولوجيا والحلول الابتكارية لبعض من أشد التحديات التي تواجه البشرية إلحاحا في المستقبل لحضور برنامج مدفوع على مدار 12 أسبوعا حيث ستعمل مع سبع وكالات حكومية لتطبيق مشاريع رائدة في دبي.
وقال سيف العليلي، مدير «مؤسسة دبي للمستقبل» ان البرنامج يجعل من دبي أكبر «مختبر مفتوح» في العالم.
وأضاف أن هذه المنصة تهدف إلى ربط الشركات الإبتكارية بالجهات الحكومية المعنية لاختبار وتطوير تكنولوجيات الجيل المقبل على أن تكون مدينة دبي هي المكان الرئيسي للاختبارات.
وقال «إذا أردنا ان نصف الموضوع بشكل مبسط فنحن اليوم نعتبر مدينه دبي عبارة عن أكبر مختبر مفتوح في العالم لتجربه آخر الابتكارات والجيل المقبل من التكنولوجيا ونماذج الأعمال في القطاعات المهمه بالنسبه للسكان.»
ويمثل النقص العالمي في الغذاء وكفاءة الموارد اثنين من بين التحديات العالمية التي تتصدى الشركات المشاركة في البرنامج لمعالجتها.
وقال مدير البرنامج بول سميث «إننا نتحدث عن دبي.. ونتحدث عن استصلاح الصحراء لكننا في الواقع لا نزال نعتمد كثيرا على بقية العالم لإبقائنا على قيد الحياة.»
وأضاف «الكثير من المشاكل التي يحلونها في البداية تتعلق بكيف تصبح دبي ذات اكتفاء ذاتي.. كيف يمكننا حل نقص الغذاء.. كيف يمكننا إيجاد حل لمشكلة تحقيق الكفاية المائية .. كيف نحل (موضوع) النقل.»
ومن بين الأفكار الرائدة التي يجري اختبارها وتطويرها أنظمة نقل بدون سائقين.. وروبوتات تستخدم في أعمال البناء، ومواد بيئية غير سامة قائمة على السليلوز أشد قوة من الصلب، والتي يمكن استخدامها لصنع كل شيء ابتداء من آلة الكمان وصولا إلى الأريكة.
بالإضافة إلى ذلك هناك قطاع آخر موضع اهتمام