دبى يؤدى اليمين الدستورية رئيسا لجمهورية تشاد لفترة رئاسية خامسة

الاخبار العالمية
528
0

 

أدي الرئيس التشادي ادريس دبي اليمين الدستورية رئيسا لجمهورية تشاد لفترة رئاسية خامسة بحضور المشير عمر البشير رئيس الجمهورية وعدد من رؤساء الدول الافريقية وممثلي الدول العربية والمنظمات الدولية والإقليمية.
وأكد فخامة الرئيس التشادي في الخطاب الذي القاه ظهر امس بقاعة سبنقالي بالفندق الكبير بانجمينا بمناسبة تنصيبه لدورة رئاسية خامسة ترحيبه بمشاركة الرؤساء وقال ان وجودكم يوضح أواصر العلاقات الاخوية الوثيقة مرحبا بمشاركة السودان مشيراً ان الفترة القادمة سنشرع في تنفيذ مشروع المتمثل تنفيذ مشاريع السكك الحديدية مع السودان والكاميرون .
وأكد دبي حرصه علي بناء علاقات وصداقة مع كل الدول الافريقية وقال ان المحيط الافريقي يواجه ازمات جديدة لافتا الي أهمية التضامن الافريقي .
وقال دبي ان بلادنا يجب ان تتابع سياستها في التضامن النشط مع جيرانا واخوانا الذين يكافحون بانفسهم ضد الجهل المظلم والتطرف الوحشي . وأضاف دبي ان قيم السلام والتضامن والانسانية شكلت دائما منابع لتغذية افريقيا التي تركها الاجداد قبل ان تشوبها المتغيرات المتعددة لافتا الي ان افريقيا غنيه بمواردها وأبنائها داعيا الافارقة الي الاستفادة من الامكانيات حتي يحصلوا علي الاحترام في عالم تسوده الانانية مجددا حرص تشاد والتزامها ومسئوليتها تجاه التهديدات التي تعيق افريقيا .
وأكد دبي حرصه على تحقيق الامن والاستقرار والسلام في تشاد مشيرا الي ان الحكومة ستتخذ التدابير اللازمة للحرب علي الارهاب الذي بات يهدد امن المنطقة وتشاد .
وتعهد الرئيس التشادي خلال فترته الرئاسية بانفاذ العديد من المشاريع التنموية والخدمية والاقتصادية والاهتمام بكافة قطاعات الشعب وتوفير وبناء المرافق الصحية داعياً في هذا الصدد جميع السياسيين للعودة الي ارض الوطن لبناء تشاد متناولا الانجازات التي تحققت في كافة المجالات .
وقال دبي ان ثقتكم المتجددة تحتم علي المواصلة والحفاظ علي هذا الدافع الوطني الكبير لجمع التشاديين واجراء كل الاصلاحات التي ستسهم في التنمية الاقتصادية .