ختام ورشة حماية المدنيين بالسلام روتانا

الخرطوم (سونا)     إختتمت ورشة حماية المدنيين التي نُظمت شراكة بين حكومة السودان والبعثة المشتركة للأتحاد الافريقي والأمم المتحدة (يوناميد) خلال الفترة من 13-14 أغسطس الجاري، إختتمت فعالياتها مساء امس بفندق السلام روتانا .

وشرف الجلسة الختامية السفير عمر مانيس وزير شئون مجلس الوزراء ووزير الداخلية الفريق أول شرطة حقوقي الطريفي إدريس ووزير الثقافة والإعلام الأستاذ فيصل محمد صالح ووكيل أول الوزارة الأستاذ رشيد سعيد وعدد من شركاء الورشة .

وأوضحت السفيرة إلهام ابراهيم الوكيل المساعد للشئون السياسية بوزارة الخارجية في تصريح لـ(سونا) أن الورشة تعتبر خطوة أساسية في تعزيز التعاون والتنسيق مع يوناميد خاصة بعد إعتماد القرار الأخير لمجلس الأمن والقاضي بتمديد ولاية يوناميد حتي نهاية ديسمبر 2020 ، وأشارت الى أن الورشة ركزت خلال أعمالها على ما تم تنفيذه على الأرض بشأن حماية المدنيين منذ إعتماد الوثيقة الدستورية وثمنت ما تم إنجازه في هذا الصدد .

وأضافت إلهام، ان الورشة تناولت أوراقا هامة من الطرفين السوداني ويوناميد بالتركيز على الالتزام والدعم الذي ستقدمه يوناميد وفقا لقرار مجلس الأمن بدعم جهود اللجنة الوطنية لحماية المدنيين في تنفيذ خططها، ونوهت الى أن الورشة ركزت على الحماية الميدانية والمحيط الآمن للحماية، لافتة الى أن التنسيق سيستمر بين حكومة السودان ويوناميد لتعزيز الحماية الميدانية من خلال عدد من النشاطات على الأرض .

وقالت الوكيل المساعد للشئون السياسية بوزارة الخارجية أن الطرفان توصلا لإتفاق على آلية لتعزيز التعاون وتصنيف المطلوبات وربطها بمقيات زمني محدد قبل نهاية عمل البعثة، وأعربت عن تطلعها لتنفيذ ما تم الإتفاق عليه اليوم، مؤكدة ثقتها في القوات النظامية والمؤسسات المدنية بتطوير عملية حماية المدنيين، مقرونة بجهود السلام القائمة الآن في جوبا .

وأعربت السفيرة إلهام في ختام حديثها عن شكرها لبعثة يوناميد وكل الوزارات والمؤسسات التي شاركت في الورشة وساهمت في إنجاحها .