خبير يستبعدإعفاء ديون السودان للتطبيع مع إسرائيل

-استبعد الدكتور محمد شيخون الخبير في الشؤون الاقتصادية دعم السودان واعفاءه من الديون في حالة التطبيع مع إسرائيل  وقال إنها وجبة قديمة اعيد تغليفها.

وقال إن استراتيجية اسرائيل في إفريقيا بعيدة المدى وهي تهتم بتطبيع العلاقات مع دول جنوب الصحراء وتسعى إلى اضعاف الدول العربية والتخطط للسيطرة على مياه النيل وإضعاف مصر وتقسيم السودان.

واستبعد  في تصريح لـ(سونا ) حدوث تطبيع كامل بين السودان وإسرائيل إلى مستوى التبادل الدبلوماسي.واكد على موقف الشعب السوداني وحساسيته تجاه العلاقات مع إسرائيل ووصفها بأنها  مهمة غير سهلة.

والتقى رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عنتبي بيوغندا الأثنين ، فيما أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة الانتقالية الأستاذ فيصل محمد صالح عدم إخطار مجلس الوزراء بذلك.

وتلقى رئيس مجلس السيادة دعوة من الولايات المتحدة الأمريكية لزيارة واشنطن.وأعلن مجلس الوزراء اجتماعا طارئا الثلاثاء ، فيما تباينت ردود الافعال هنا  ما بين مؤيد ورافض للتطبيع مع إسرائيل

ويسري في السودان حاليا قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958م.والذي يتضمن مواد تشمل منع التعاقد والتعامل بمنع دخول البضائع بتقديم شهادة منشأ ومنع التصدير للبضائع التي تدخل أراضي السودان أو تمر عبرها والعقوبات في المخالفة إلى السجن لمدة قد تمتد  إلى عشر سنوات أو بالغرامة التي تحددها المحكمة أو بالعقوبتين معاً وفي كل حالات الإدانة يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة ويحكم كذلك بمصادرة وسائل النقل التي استعملت في ارتكاب الجريمة إذا كان أصحابها على علم بالجريمة وقت النقل.