خبراء يحذرون من عدم كفاية الاستثمار في الطاقات المتجدد

الاخبار العالمية
315
0

 

حذرت الوكالة الدولية للطاقات المتجددة، التي عقدت نهاية الأسبوع جمعيتها السنوية في مقرها بـ ابوظبي، من أن مستوى الاستثمارات في الطاقات المتجددة يبقى غير كاف لإبقاء ارتفاع درجة حرارة الارض عند درجتين.
وقال المدير العام للوكالة، عدنان أمين، أمس «حتى وإن كانت الاستثمارات في الطاقات المتجددة قد شهدت زيادة كبيرة في السنوات الاخيرة (..) فان مستواها يبقى غير كاف لبلوغ الأهداف المناخية». وأضاف «لازلنا نتجه الى (زيادة درجة الحرارة) من 2 الى 3 درجات مئوية». وتبلغ مساهمة الطاقات المتجددة من اجمالي انتاج الطاقة حاليا 18 في المئة. ولإبقاء ارتفاع درجة حرارة الارض عند درجتين مئويتين يتعين ان تتضاعف هذه النسبة بحلول 2030، بحسب تقرير الوكالة.
ولاحظ التقرير ان الطاقات المتجددة وتحسين النجاعة الطاقية ستتيحان خفض غاز ثاني أوكسيد الكربون الى النصف، واحترام هدف الدرجتين المئويتين.
وأوضح أمين «ان الاستثمارات في الطاقات المتجددة يجب ان ترتفع من نحو 305 مليارات دولار في 2015 الى نحو 900 مليار دولار سنويا في 2030». واعتبر ان تطور التكنولوجيات الحديثة اتاح خفضا كبيرا في كلفة الطاقات المتجددة، ما اتاح مرورها من «وضع الملاذ الى وضع الحل المفضل» كمصدر للطاقة رغم انخفاض أسعار الطاقات الأحفورية. وتوقع تقرير الوكالة ان «تنخفض كلفة الألواح الشمسية بنسبة 60 في المئة اضافية في السنوات العشر المقبلة، بعد ان انخفضت الى النصف منذ 2010. وهي تشكل افضل مثال» على تطور الطاقات المتجددة.
واضاف أمين «إن الطاقات المتجددة توفر الكهرباء لتسعين مليون شخص في العالم» وتفرض نفسها خصوصا في المناطق التي يصعب فيها مد الشبكات التقليدية.