حمدوك يعود بعد تراس اجتماعات الايقاد باثيوبيا

عاد الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء والوفد الرفيع المرافق لسياته الي البلاد مساء اليوم عقب مشاركته في اجتماعات منظمة الايقاد بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا

  وكانت الايقاد قد اختارت السودان رئيسا لاجتماع الرؤساء و رؤساءحكومات دول الايقاد بالعاصمة الإثيوبية اديس أبابا  والتي قاد وفد السودان المشارك فيها رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك

وكان سيادته قد وصل والوفد المرافق له إلى أديس أبابا صباح اليوم و حيث استقبلته بمطار اديس أبابا رئيسة اثيوبيا السيدة سهلي وركي وعدد من الوزراء والمسؤولين الإثيوبيين.

وناقش الاجتماع مسائل فنية خاصة بالايقاد لاسيما أمن البحر الأحمر وإعادة هيكلة المنظمة لتصبح أكثر فاعلية وقدرة على تحقيق السلام والتنمية والرفاه لدول المجموعة.

الجدير بالذكر أن المرحلة التى  سيتقلد السودان فيها رئاسة المنظمة  ومدتها عام تعتبر مرحلة مهمة لاسيما أن الإقليم يواجه العديد من التحديات المتمثلة في السلم والأمن والهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر فضلاً عن الإرهاب والتطرف العنيف.

 كما تم خلال الاجتماع اختيار السيد وركنة قبيو من دولة إثيوبيا ليصبح سكرتيراً تنفيذياً جديداً للمنظمة.

 و كانت وزيرة الخارجية السودانية السيدة  أسماء محمد عبد الله اكدت في  تصريحات صحفية ان اختيار السودان لرئاسة الايقاد يبين أهمية السودان و وضعه الدولي والإقليمي ويشير إلى اعتراف دول الايقاد بالسودان الجديد وما يمكن أن يقدمه في شتى المجالات.