حمدوك يتسلم دعوة رسمية لحضور مراسم التوقيع النهائي للسلام

الخرطوم (سونا)          تسلم رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك دعوة رسمية من رئيس دولة جنوب السودان ، الفريق أول سلفاكير ميارديت، لحضور مراسم التوقيع النهائي لاتفاق السلام بين الحكومة السودانية وأطراف عملية السلام من حركات الكفاح المسلح، وذلك في الثالث من أكتوبر المقبل بجوبا عاصمة دولة جنوب السودان، جاء ذلك لدى لقائه امس بمكتبه وفد الوساطة برئاسة السيد/ توت قلواك رئيس لجنة الوساطة ومستشار رئيس جمهورية جنوب السودان.

وأوضح قلواك في تصريح صحفي أنه تم أيضاً تقديم دعوة لكل رؤساء دول الإيقاد والوطن العربي وأصدقاء وشركاء السودان والوفود الدبلوماسية من أجل حضور حفل التوقيع النهائي بجوبا، وألمح توت قلواك إلى أنه عقب توقيع اتفاق السلام سيتم التواصل مع رئيس الحركة الشعبية -شمال القائد عبد العزيز الحلو لاستئناف التفاوض بينه وبين الحكومة السودانية، مشيراً إلى لقاء رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك والقائد عبد العزيز الحلو بأديس أبابا والبيان المشترك الذي أصدره الجانبان.

وأبان قلواك أنه تم أيضاً خلال الاجتماع مناقشة ملف أبيي، مؤكداً حرص ورغبة قيادة الدولتين من أجل الوصول إلى حل لقضية أبيي وتعزيز السلام بين البلدين.

من جانبه شكر رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك الوفد على الدعوة الكريمة، مؤكداً استعداد وفد الحكومة المفاوض للعودة إلى طاولة المفاوضات مع الحركة الشعبية شمال بقيادة القائد عبد العزيز الحلو متى ما طلبت الوساطة ذلك، معرباً عن تقدير حكومة وشعب السودان للدور الكبير الذي قامت به دولة جنوب السودان في مفاوضات السلام والاتفاق الذي سيتم توقيعه بداية الشهر القادم.