حمدوك:طلبنا البعثة الأممية وأكبر مساهماتها ستكون في ملف السلام

الخرطوم (سونا)         قال دكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء أن هنالك كلام كثير قيل عن البعثة الأممية وأن ذلك احتلال للسودان مبينا أن ذلك كلام تم دحضه وأن حكومة السودان هي من طلبت البعثة وأنها بموجب الفصل السادس وأن الهدف المهم من ذلك كان الخروج من مشاكل الفصل السابع .

وأضاف في رد على سؤال صحفي حول البعثة الأممية المرتقبة خلال المؤتمر الصحفي بمجلس الوزراء مساء امس ” نحن طلبنا هذه البعثة وستكون أكبر مساهمة لها في موضوع السلام”مبينا أن الجميع يعلم الوضع الاقتصادي المتردي في السودان

وقال حمدوك سنوقع على المرحلة الأولى من اتفاق السلام مع حركات الكفاح المسلح قريبا مشيرا الى أن أول معضلة ستواجه السودان هي تمويل استحقاقات هذا التوقيع منوها الى أن البعثة هي من ستساعد السودان في حشد الموارد لهذا السلام .

وأبان حمدوك أنه حدد للبعثة تغطية جميع انحاء السودان لان هنالك قضايا ذات طابع قومي مثل الانتخابات المقبلة عقب الفترة الانتقالية واصفا اياها بأنها أكبر عملية يخوضها بلد خارج لتوه من نطاق الحروب حيث انها تحتاج الى تمويل وخبرات وغيره مبينا أن ذلك ستساهم فيه البعثة .

وأضاف رئيس الوزراء أن البعثة سترفد البلاد بخبرات وتجارب  للمساعدة في انجاز ملف العدالة الانتقالية فضلا عن المساعدة في تحصين الفترة الانتقالية والاستقرار