حضرموت نت:وزير الإنتاج بولاية كسلا يزور هيئة حلفا

قام وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية كسلا الدكتور عبد الله محمد درف رافقه الدكتور علي محمد علي المدير العام للوزارة المكلف اليوم بزيارة لهيئة حلفا الجديدة الزراعية، ووقفوا خلالها على سير عمليات حصاد محصول القمح وما تبقى من عمليات حصاد محصول القطن. وأكد الوزير اكتمال كافة الترتيبات لعمليات حصاد القمح في مساحة تفوق 86 ألف فدان وبإنتاجية متوقعة تبلغ 15 جوالا للفدان، وأشار إلى أن النتائج المبشرة بإنتاج القمح هذا الموسم تعود إلى التحضير المبكر والجيد إضافة إلى الأسعار المجزية التي طرحها البنك الزراعي للشراء مما حفز المزارعين على زيادة المساحات المستهدفة بنسبة بلغت 130%.
وتطرق إلى الجهود التي بذلت من قبل إدارة الري بمشروع حلفا الجديدة الزراعي والتي مكنت من توفير المياه واستمرار عمليات الري لكافة المساحات المزروعة مما أسهم في زيادة الإنتاج، وقال الوزير إن المساحات التي تمت زراعتها
بمحصول القطن بلغت 38 ألف و 500 فدان مما يؤكد اهتمام المزارعين بالمحاصيل النقدية الداعمة للاقتصاد القومي حيث بلغ الإنتاج 12 قنطارا للفدان وبقيمة 3 آلاف جنية للبالة.
واشار إلى اهتمام الوزارة وسعيها لمعالجة مشكلات السيولة بالتنسيق مع الوزارة الاتحادية وبنك لتوفير المبالغ المطلوبة، متطرقاً للتوسع في مجال محالج القطن بدخول المحلج الصيني ومحلج الهيئة السودانية للأقطان لمواكبة التوسع في المساحات المزروعة بمحصول القطن حيث بلغت نسبة الحصاد 75%.
وأشاد المدير العام المكلف بالجهود المبذولة من قبل محطة أبحاث حلفا الجديدة الزراعية وذلك لدى الزيارة لمزرعة الأبحاث التي تعمل على توفير تقاوى القمح في 7 أصناف مجازة إضافة إلى بذور زهرة الشمس وتطوير الآليات الزراعية لزراعة القمح والتي تقوم بعدد من العمليات في آن واحد وتعمل على توفير المياه بنسبة 32% والتقاوى بنسبة 20%، وأكد سعي الوزارة وحرصها على التعاون مع إدارة المشروع لتجاوز كافة العقبات لتوفير الكميات اللازمة من الخيش والجازولين والآليات اللازمة لإكمال عمليات الحصاد في الوقت المحدد.
وأكد المهندس سيد سليمان مدير عمليات الري توفير الكميات اللازمة لري 90 ألف فدان، مشيراً إلى أن المساحات التي تحتاج إلى ري أخير تبلغ 5% من المساحات المزروعة، وقال إن توفير الإمداد المائي واستمراريته يعود لدخول سد تقلي وسدي أعالي نهر عطبرة وستيت مما ساهم في زيادة الكميات الواردة لخزان خشم القربة ومنه إلى المشروع.
وأشاد المهندس مأمون صالح مدير ألقيط بمشروع حلفا الجديدة الزراعي بالوعي الكبير للمزارعين وحرصهم على تطبيق التقانات الحديثة والبحث عنها خاصة في إنتاج المحاصيل النقدية بالدخول في شراكات مع العديد من الشركات الزراعية مما انعكس إيجاباً على الإنتاج.
وتطرق الدكتور صالح محمد الطيب مدير محطة أبحاث حلفا الجديدة إلى سعي المحطة لتوفير تقاوى محصول القمح الملائمة للزراعة بالمشروع واختيار الأصناف المقاومة لمرض الصدى وارتفاع درجات الحرارة، مشيراً إلى إجازة العديد من الأصناف للزراعة بالمشروع حيث بلغت المساحات المزروعة بتقاوى الأساس 160 فدانا لتوفير تقاوى الموسم القادم.
وتشير (سونا) إلى أن الزيارة شملت الوقوف الميداني على المساحات المزروعة بمحصول القمح والقطن المحور ومزرعة الأبحاث إضافة إلى العمليات الجارية في محلج الأقطان بالمحالج ومعامل