حضرموت نت:الرئاسة: إنتاج الجزيرة سيؤمن الغذاء لكل البلاد

قال نائب رئيس الجمهورية، عثمان محمد يوسف كبر، إن إنتاج مشروع الجزيرة سيؤمن الغذاء لكل ، وبينما أقر بوجود مشكلات أدت لتراجع المشروع، قال: “يجب أن لا نأسف ونبكي على ما حدث من مشكلات بمشروع الجزيرة”. وأقر لدى تدشينه حصاد القمح بقسم الهدى بالمشروع، أمس، بوجود مشكلات بمشروع الجزيرة أدت لتراجعه، وأضاف: “لو قعدنا نشكو بأن الترع اتملت مسكيت وحشائش وشلعوا المباني وشالوا السكة حديد وظللنا نردد هذا الكلام باستمرار.. المشكلة بقت وغلط وشين وتقصير وهذا كلو صحيح”، مشيرا إلى أن المعالجة في التفكير في حل المشكلات وليس التفكير في المشكلات.
وأعلن التزام الدولة بنهضة وتطوير مشروع الجزيرة، عبر تصميم برنامج وخطة ذات رؤية علمية ليواكب تطورات العصر في الزراعة، للإسهام في توفير مطلوبات البلاد من الإنتاج الزراعي.
ودعا لعقد اجتماع عاجل بمكتبه الأسبوع المقبل لمناقشة السبل الكفيلة لتنفيذ الطرق الزراعية وطرق الإنتاج، وتوفير السيولة لشراء فائض القمح من المزارعين، إضافة لرفع سقف التمويل الأصغر وزيادة سعر القمح.
وأعلن أن أولويات الدولة تتمثل في معالجة المشكلة الاقتصادية التي تحولت لمشكلات سياسية، ما يتطلب الاهتمام بالإنتاج والمنتجين من خلال تهيئة البيئة المناسبة للإنتاج في كل السودان.
وشدّد كبر على ضرورة جمع المحصول بجهد مشترك بين الدولة والقطاع الخاص ووضعه في المكان الصحيح، وجدد التزام الدولة بتعزيز مواطن قوة الموسم الزراعي المنصرم وتلمس نقاط الضعف لمعالجتها وتصحيحها لضمان عدم تكرارها في الموسم الجديد.
من جانبه عبّر والي ولاية الجزيرة، الفريق أول ركن علي سالم، عن إشادته بمزارعي مشروع الجزيرة الذين استجابوا لنداء زراعة القمح لتحقيق الأمن الغذائي وتجاوز كل تحديات الموسم.